المحكمة الاتحادية ترجئ البتّ بقضية تأجيل انتخابات كركوك

مبنى المحكمة الاتحادية
مبنى المحكمة الاتحادية

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الاثنين، إرجاء البتّ بالدعوى الخاصة بتأجيل انتخابات مجلس محافظة كركوك.

 وكان عدد من المرشحين، من بينهم مرشحة ائتلاف القيادة لانتخابات مجلس محافظة كركوك، نجاح حسن طائي، طالبوا المحكمة الاتحادية بتأجيل الانتخابات في كركوك.

وتعدُّ نجاح حسن طائي من المقربين من محافظ كركوك المفروض راكان الجبوري، وزعيم اثتلاف السيادة خميس الخنجر.

واستمعت المحكمة الاتحادية اليوم الاثنين إلى الشكوى المتضمنة تدقيق سجلات الناخبين في كركوك وتأجيل الانتخابات فيها.

وبناءً عليه، قررت المحكمة تأجيل جلسة البتّ بالقضية إلى يوم 12/12/2023، لحين حضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للاستماع لأقواله بصفته طرفاً ثالثاً.

وقبل عام 2003، هجّر نظام البعث السابق نحو 257 ألف كوردي من مناطقهم في محافظة كركوك ونزحوا إلى إقليم كوردستان، في خطوةٍ ممنهجة لتعريب المحافظة.

وبعد سقوط النظام العراقي السابق عام 2003، عاد هؤلاء الكورد إلى كركوك مجدداً وأعادوا استمارات المواد الغذائية إلى المحافظة، ليصير لهم الحق في التصويت.

ويطالب العرب والتركمان والتحالفات السياسية المرتبطة بالمكونين، باستبعاد الكورد العائدين إلى كركوك من المشاركة في العملية الانتخابية.

ويتألف مجلس محافظة كركوك من 15 مقعداً، يتنافس عليه 248 مرشحاً من 10 ائتلافات وخمس قوائم حزبية وثلاثة مرشحين مستقلين.

ويحقُّ لمواطني كركوك الذين يملكون بطاقات بايومترية أو مسجّلين عليها، التصويت في انتخابات مجلس المحافظة.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في كركوك 870 ألف و920 ناخباً، من بينهم، هناك 813 ألف و590 ناخب سيصوّتون في الانتخابات العامة، و57 ألف و330 في الانتخابات الخاصة.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الأول ديسمبر 2023 في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، أجريت عام 2005.