أمير قطر: من العار أن يتقاعس المجتمع الدولي عن وقف الصراع

أربيل (كوردستان24)- دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الثلاثاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى إجبار إسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات بخصوص الحرب في غزة، قائلا إن "من العار" أن يتقاعس المجتمع الدولي عن وقف الصراع.

وأضاف في كلمته أمام قمة لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة "من العار على جبين المجتمع الدولي أن يتيح لهذه الجريمة النكراء أن تستمر لمدة قاربت الشهرين، تواصل فيها القتل الممنهج والمقصود للمدنيين الأبرياء العزل بمن في ذلك النساء والأطفال".

وتقود قطر مفاوضات بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل. ويقيم في الدوحة العديد من قادة حماس.

وأدت تلك المحادثات إلى هدنة استمرت سبعة أيام قبل استئناف الأعمال القتالية يوم الجمعة. وسمحت الهدنة بإطلاق حماس سراح عشرات الرهائن المحتجزين في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن مئات السجناء الفلسطينيين والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال الشيخ تميم إن قطر تعمل مع الجانبين لتجديد اتفاق الهدنة.

وأردف قائلا "نحن نعمل باستمرار على تجديدها وعلى التخفيف على أهلنا في القطاع ولكن الهدن ليست بديلا عن الوقف الشامل لإطلاق النار".

وأضاف "كل هذا بحجة الدفاع عن النفس مع أن الدفاع عن النفس لا ينطبق على الاحتلال وفق القانون الدولي ولا يجيز ما ترتكبه إسرائيل من جرائم إبادة".

وشنت إسرائيل هجوما على القطاع وتعهدت بالقضاء على حماس ردا على الهجوم الذي شنه مقاتلو الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واقتياد 240 رهينة إلى غزة، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 15899 فلسطينيا على الأقل، 70 بالمئة منهم من النساء أو الأطفال الأقل من 18 عاما، قُتلوا على مدى ثمانية أسابيع من الحرب.

وتغلب مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا على حالة جمود ودعا إلى هدن إنسانية عاجلة وممتدة في القتال بين إسرائيل وحماس "لعدد كاف من الأيام" للسماح بإيصال المساعدات.