آيدن معروف: مبادرة الرئيس بارزاني بشأن ملف المكونات جاءت في وقت هام ومناسب

آيدن معروف
آيدن معروف

أربيل (كوردستان 24)- أكد وزيرالإقليم لشؤون المكونات في حكومة إقليم كوردستان، آيدن معروف، أن "مبادرة الرئيس بارزاني، لحل مشكلة المكونات، جاءت في وقت مناسب وهام جداً، وتقدم دعماً وقوة، للتعايش القومي والديني في إقليم كوردستان".

وكشف معروف، خلال مؤتمرٍ صحفي، عن "اجتماعٍ له مع عدد من ممثلي الأطراف السياسية، والمنظمات غير الحكومية، حول المكونات والمحكمة الاتحادية".

وأضاف، "كلنا نعلم أن هناك شكوى ضد المكونات، وسبق أن أكدنا أن موضوع المكونات ينظمه القانون، والتشكيلة الحكومية التاسعة، دعمت حقوق المكونات أكثر من أي وقت مضى، وأشار إلى أن موضوع الشكاوى ضد المكونات خاطئ وسيكون له تأثير سيء".

وقال، " مبادرة الرئيس بارزاني جاءت في وقت مناسب ومهم جداً: "هذه المبادرة هي دعم لتعزيز التعايش بين المكونات في إقليم كوردستان، فضلاً عن أهمية دعم رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ودفاعه عن المكونات للتعايش".

معروف دعا الأطراف السياسية، إلى اتخاذ موقف، لأن وجود المكونات حالياً في مستوى جيد، ويوجد تعايش جيد وقوي بين القوميات".

وأضاف: "نطلب من المحكمة الاتحادية رفض الشكوى المتعلقة بالمكونات، لأن المكونات لها وضع خاص، لذلك فإن أي قرار ضد المكونات سيكون له تأثير سيء".

وتابع، "لقد تقدمنا بعدة مقترحات، منها تطبيق نظام الدائرة الواحدة في الانتخابات، لأنهم يريدون تقسيم مقاعد الناخبين على أساس الجغرافيا، ونحن نرفضها، ونتفق على أن برلمان كوردستان يجب أن ينفذ الانتخابات وفق قانون عام 2018 لأن جميع المكونات تشارك فيه".

وتوجد دعوتان لدى المحكمة الاتحادية رفعتها أطراف سياسية كوردستانية بخصوص مقاعد الكوتا وسير انتخابات برلمان إقليم كوردستان، وكان من المقرر البت فيهما في الثالث من شهر كانون الأول ديسمبر الجاري، إلا أنه تم تأجيلهما.

وقدمت الشكاوى ضد خمس مواد من قانون الانتخابات البرلمانية الكوردستانية، تتعلق بعدد المقاعد، والدائرة الانتخابية الواحدة والمتعددة، وعدد مقاعد الكوتا، تم تقديمها من قبل زياد جبار رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في الدورة البرلمانية الكوردستانية الخامسة، وآمانج نجيب شمعون ممثل المسيحيين في مجلس محافظة السليمانية.

بحسب المادة الـ 36 من قانون انتخابات برلمان إقليم كوردستان، هناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات، 5 مقاعد موزعة بين الكلدان والسريان والآشوريين، ومقعد واحد للأرمن، و5 مقاعد للتركمان.

وفي عام 1992، أجريت أول انتخابات برلمانية في كوردستان. وفي عام 2004، تم تعديل قانون الانتخابات ليشمل المادة 9 التي نصت على أن يتكون إقليم كوردستان من عدة دوائر انتخابية، وتم تعديلها لتصبح دائرة انتخابية واحدة.