دهوك تشهد تغييرات مذهلة في ظل التشكيلة الحكومية التاسعة.. نفق شارع بارزان إنموذجاً

دهوك
دهوك

أربيل (كوردستان 24)- واصلت حكومة الإقليم تقديم الخدمات لكافة مدن ومناطق كوردستان رغم الأزمة الاقتصادية والمالية وخفض ميزانيتها من الموازنة العراقية، ومن أهم مشاريعها، مشروع نفق شارع بارزان في دهوك.

وبدأ هذا المشروع في 9 تموز 2019 وكانت المدة المخصصة لإنجازه 960 يومًا، ولكن تم الانتهاء منه قبل الموعد المحدد ويستفيد منه المواطنون الآن، أي قبل ستة أشهر من الموعد المقرر لإنجاز المشروع، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 68 ملياراً و144 مليوناً و93 ألفاً و18 ديناراً.

بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، تم وضع الحجر الأساس لمشروع نفق شارع بارزان في دهوك، في 17 تشرين الأول 2019.

رئيس الوزراء، ألقى كلمة في حفل تدشين المشروع، وأشار من خلالها إلى أن من أولويات التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان الاهتمام بالتنمية الاقتصادية.

كما أعرب رئيس الوزراء، عن أمله أن يكون ذلك بداية لافتتاح المزيد من المشاريع في مدن وبلدات إقليم كوردستان.

وأكد مسرور بارزاني أن من أولويات التشكيلة الحكومية التاسعة، الاهتمام بالتنمية الاقتصادية وفي هذا السياق فإن وجود البنية التحتية الاقتصادية بما في ذلك الطرق مهم جداً لمزيد من التنمية الاقتصادية في مجال المرور والتجارة.

مشروع نفق شارع بارزان في دهوك والذي تم تنفيذه من خلال وزارة النقل في حكومة اقليم كوردستان يتكون من نفقين وعدة شوارع ويعتبر من المشاريع المهمة للتشكيلة الحكومية التاسعة، فهو يعيد الأشخاص الذين يمرون بالمدينة إلى زاخو ومن هناك إلى تركيا وبالعكس.

ويوجد في شارع بارزان في دهوك خمسة أنفاق رئيسية ونفق كبير بالقرب من حديقة الشهداء وإشارتين مروريتين، تم تنفيذها بكلفة 31 مليار 864 مليون 179 ألف و 258 دينار. كما تم إنشاء طريق حزامي بطول كيلومتر ونصف، بكلفة مليارين 436 مليون 928 ألف 880 دينار.

وتم إنشاء طريق خدمي بطول ثلاثة كيلومترات ونصف، في شمال الشارع الرئيسي لشارع بارزان بتكلفة مليارين و255 مليون و753 ألف و650 دينار. كما تم تنفيذ نفق كبير آخر بالقرب من قيادة دهوك بكلفة 19 مليار 652 مليون 222 ألف 396 دينار. كما تم إنشاء جسر قرب مدرسة سفين بتكلفة 5 مليارات 300 مليون 301 ألف 679 دينار.

وقد ساهم هذا المشروع في تسهيل حركة مرور المواطنين وكان له الأثر الكبير في تخفيف الازدحام على شارع بارزان، حيث خفف الازدحام في الشارع بنسبة 80%، لأن شارع بارزان كان يحتوي في السابق على ستة إشارات مرورية، ولكن بعد الانتهاء من المشروع أدى هذا إلى اختصار الرحلة التي كانت تستغرق حوالي 45 دقيقة، لتستغرق 10 دقائق.

وشدد مجلس الوزراء على خدمة كوردستان وقدم الخدمات للمواطنين في كافة النواحي، ومن بينها إنشاء البنية التحتية للطرق وإعادة تأهيل الطرق وشوارع كافة مناطق كوردستان المختلفة.