الصمت الانتخابي يدخل حيز التنفيذ

أربيل (كوردستان24)- دخل الصمت الانتخابي لانتخابات مجالس المحافظات حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد حددت صباح اليوم الجمعة موعداً لبدء الصمت الانتخابي للانتخابات المحلية التي ستنطلق يوم غد السبت بالتصويت الخاص، فيما تبدأ الانتخابات العامة يوم الاثنين المقبل.

وكان رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد قد أعلن يوم أمس الخميس عن تشكيل غرفة العمليات المركزية لدعم المؤسسات الإعلامية ورصد أدائها خلال الصمت الانتخابي وأيام التصويت في الانتخابات المحلية، فيما دعا تلك المؤسسات إلى أن تمارس دورها الوطني في دعم التجربة الانتخابية وتعزيز الديمقراطية في البلاد.

وكان رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة أمس الخميس 14 ديسمبر 2023 قد ترأس اجتماع اللجنة الأمنية العليا لتأمين انتخابات مجالس المحافظات، التي ستُجرى يوم الاثنين المقبل.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني، اطلعت عليه كوردستان24، أن "الاجتماع ضم الوزراء والقادة والمسؤولين العسكريين والأمنيين".

وأشار البيان إلى أنه "جرت خلال الاجتماع، متابعة آخر الاستعدادات المتخذة، ومهامّ اللجنة والقوات الأمنية وفق قواطع المسؤولية، والواجبات المخطط لها يوم الانتخابات وما بعده إلى غاية التصديق على نتائجها، وكذلك استعراض التقرير الختامي للاستعدادات والتحديات الأمنية".

وأكد السوداني، بحسب البيان، أن "الانتخابات استحقاق دستوري أُقرّ بموجب القانون، وواجب الحكومة إنفاذه، والتصدي لأي طرف يحاول عرقلتها".

ولفت إلى أنّ "الاختلافات ممكنة في المجال السياسي، إلّا أنّ التغيير يتمّ من خلال الانتخابات حصراً"، مبيناً أن "رسالة القوات الأمنية تتجسد من خلال أدائها، ومهامّها في حفظ الأمن والاستقرار".

وأوضح البيان أن السوداني "اطلع على الاستعدادات الجارية لإجراء الاقتراع الخاص، حيث جدد توجيهاته بلزوم منع أي تأثير على خيارات المنتسبين الانتخابية، والتأكيد على تأمين أجواء مستقرة وحرة وآمنة في كل أنحاء العراق لإنجاح الانتخابات، مثمناً الجهود المبذولة لتنفيذ الخطط والإجراءات الأمنية".

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في الـ 18 كانون الأول ديسمبر في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 15 مليون عراقي التصويت في هذه الانتخابات.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، كانت الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، وهي تلك التي عقدت عام 2005.