مرصدٌ بيئي عراقي يؤكّد أن المرشحين ألحقوا أضراراً بالبيئة

أربيل (كوردستان 24)- أكّد مرصد العراق الأخضر، اليوم السبت، وجود مخالفات ارتكبها بعض مرشحي مجالس المحافظات لتعليمات المفوضية العليا المستقلة وبلديات المدن للحفاظ على البيئة.

وقال المرصد المتخصص بشؤون البيئة في بيانٍ له: أكدت فرق الرصد واستمارة التبليغات والمتطوعين في 15 محافظة، أن كل المحافظات دون استثناء سجلت مخالفات للبيئة منذ انطلاق الحملة الانتخابية".

معتبراً أنها " انتهاك لتعليمات  المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبلديات المدن، للحفاظ على البيئة وعدم تأثرها بالدعاية الانتخابية".

ووفق البيان، فإن أبرز المخالفات "هي التجاوز على المساحات الخضراء والحدائق دون مراعاة لجمالية تلك الفضاءات البيئية".

وأشار المرصد البيئي إلى أن "العواصف والأمطار التي هطلت على العاصمة وباقي المحافظات تسببت بتمزيق دعايات بعض المرشحين، ما أدى إلى سقوطها على الأرض وتشويه مناظر بعض الشوارع والحدائق".

لافتاً إلى أن "من هذه الدعايات مازالت مركونة بالأرض من دون رفعها أو وضعها بمكان لا يؤثر على مارة الناس".

وأوضح المرصد، أن العاصمة بغداد "تصدرت هذه التجاوزات تلتها محافظات نينوى والبصرة، في حين كانت محافظات بابل وواسط والمثنى هي الأقل من بين المحافظات الأخرى".

ودعا البيان الكتل السياسية ومرشحيها إلى "الالتزام بالتعهد الذي وقعوا عليه برفع دعاياتهم خلال المدة التي حددتها لهم كل من المفوضية والأمانة والبلديات الأخرى، لإعادة المناظر التي تشوهت بسبب انتشار الصور والدعايات الانتخابية خلال الـ45 يوماً الماضية".

وصباح اليوم السبت، استقبلت المراكز الانتخابية في المحافظات العراقية، الناخبين من القوات الأمنية والعسكرية ونزلاء السجون والنازحين للتصويت الخاص الذي يشارك فيه مليون و2393 ناخب.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في العراق 16 مليوناً و158 ألفاً و788 ناخباً، ويشكل الناخبون الخاصون ما نسبته 6.2 بالمئة من الناخبين.