الجيش الأمريكي: مدمّرة أمريكية تسقط 14 مسيّرة في البحر الأحمر أطلقت من اليمن

الجيش الأميركي: مدمّرة أميركية تسقط 14 مسيّرة في البحر الأحمر أطلقت من اليمن
الجيش الأميركي: مدمّرة أميركية تسقط 14 مسيّرة في البحر الأحمر أطلقت من اليمن

أربيل (كوردستان 24)- أسقطت مدمّرة أميركية السبت 14 مسيّرة في البحر الأحمر أطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وفق ما أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم".

وقالت "سنتكوم" على منصة "إكس" إن المركبات الجوية "حدّدت على أنها مسيّرات هجومية أحادية الاتجاه وقد أسقطت بدون التسبب بأضرار للسفن في المنطقة أو إصابات".

وأضافت أن العملية التي قادتها المدمرة "كارني" نُفّذت "في وقت مبكر من صباح السبت" بالتوقيت المحلي وتم "تحذير الشركاء في منطقة البحر الأحمر من التهديد".

وكان الحوثيون المقرّبون من إيران أعلنوا أنهم سيستهدفون أي سفن متوجّهة إلى إسرائيل بغض النظر عن بلدانها، ردا على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف الحوثيون هجماتهم قرب مضيق باب المندب الذي يعد استراتيجيا للنقل البحري إذ يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا وتمر عبره 40 % من التجارة الدولية.

وكانت المدمّرة "كارني" أسقطت ثلاث مسيّرات قبل أسبوعين بعد استجابتها لنداءات استغاثة أطلقتها سفن تجارية في البحر الأحمر كانت تستهدفها هجمات من اليمن.

والسبت، كتب وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس على منصة إكس "خلال الليل، أسقطت (السفينة العسكرية) إتش إم إس دايموند ما يعتقد أنها مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر"، مشيرا الى أنها أطلقت صاروخا تمكن من "تدمير الهدف بنجاح".

وأعلنت شركتا "سي أم آ سي جي أم" الفرنسية و"إم إس سي" الإيطالية-السويسرية للنقل البحري السبت أنهما علّقتا عبور سفن الحاويات التابعة لهما في البحر الأحمر، على غرار مجموعتي "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ-لويد" الألمانية، بعد هجمات نفّذها المتمردون الحوثيون من اليمن على سفن تجارية.

AFP