اللجنة الأولمبية الدولية تبقي على قرار إقالة رئيس الأولمبية العراقية

رعد حمودي
رعد حمودي

أربيل(كوردستان 24)- أكدت اللجنة الاولمبية الدولية القرار الصادر عن الهيئة العامة لنظيرتها العراقية في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد في الخامس من كانون اول/ديسمبر وافضى الى حجب الثقة عن الرئيس السابق للجنة رعد حمودي بسبب ما وُصِف بمخالفات مالية، معتبرة أن هذا الاجراء شأن داخلي.

ونقلت اللجنة الاولمبية العراقية في بيان رسمي الاحد عن النائب الاول للرئيس ورئيسها بالوكالة ألان عقيل مفتن أن "اللجنة الاولمبية الدولية ارسلت خطابا رسميا، تضمن التأكيد على احترام ما افضى اليه اجتماع الجمعية العمومية للجنة الاولمبية العراقية الأخير، باعتباره شأناً داخلياً".

وأضاف أنه سيدير المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية كونه النائب الأول للرئيس "حسب النظام الداخلي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية لحين اقامة الانتخابات الرسمية في وقت لاحق".

وفي الخامس من الشهر الحالي، صوّتت الهيئة العامة للجنة الأولمبية العراقية على اقالة الحارس الدولي السابق حمودي من منصبه خلال اجتماع استثنائي، فيما لوّح الأخير بالطعن لدى القضاء.

وصوّت 25 عضواً على اقالة حمودي مقابل صوتين لصالحه مع وجود ورقة بيضاء واحدة.

وغادر رئيس اللجنة الاولمبية الذي يواجه اتهامات تتعلق بخروقات مالية دافع عنها خلال الاجتماع الاستثنائي، القاعة احتجاجاً على مقترح طرح الثقة به، فضلاً عن انسحاب اربعة اعضاء من الهيئة العامة قبل بدء عملية التصويت.

وقال حمودي لوكالة فرانس برس "عملية التصويت غير شرعية، سافاتح اللجنة الاولمبية الدولية لاشعارها بما حصل اليوم (في الخامس من الشهر الحالي)، وساطعن بقرار الاقالة لدى القضاء العراقي".

ولفت حمودي "اهداف شخصية وراء هذا الاجتماع وقرار التصويت على اقالتي، وملفات الاتهامات المالية التي ارسلها رئيس الاتحاد العراقي للسباحة خالد كبيان الى هيئة النزاهة لا تمثل اية مخالفات ولم يصدر ازاءها اي قرار من قبل القضاء او لجنة الاخلاقيات".

وخسر كبيان انتخابات منصب النائب الاول لرئيس اللجنة الاولمبية التي جرت في اذار/مارس الماضي، لصالح عقيل مفتن الذي يشغل الان هذا المنصب.

اختير حمودي، الحارس السابق للمنتخب العراقي وقائده في مونديال 1986 في المكسيك، لرئاسة اللجنة الاولمبية عام 2009 وتولى هذا المنصب قرابة 14 عاماً.

خسر حمودي منصبه في الانتخابات التي جرت في الرابع عشر من تشرين ثاني/نوفمبر 2020 والتي فاز بها الرئيس السابق لاتحاد السباحة سرمد عبد الاله، قبل أن يقصى الاخير نتيجة عدم اعتراف اللجنة الاولمبية الدولية بتلك الانتخابات بسبب اعتراضات قضائية ضد الرئيس الجديد.

وحسب قانون اللجنة الاولمبية العراقية يتولى النائب الاول لرئيس اللجنة، مهمة رئاسة اللجنة  بالوكالة الى حين اجراء الانتخابات المقبلة المتوقعة في اذار/مارس 2025.

ودعت الهيئة العامة الى عقد اجتماع استثنائي منتظر  في العاشر من شباط/فبراير المقبل ستتم خلاله المصادقة الرسمية على خطاب الاولمبية الدولية بتسمية مفتن رئيساً بالوكالة وكذلك اجراء انتخابات لمرشحين اثنين، لمنصب النائب الاول وعضو المكتب التنفيذي الشاغرين في الوقت الحاضر.

AFP