وزير البلديات والسياحة: زاخو تشهد نقلة نوعية في القطاع السياحي

ساسان عوني
ساسان عوني

أربيل (كوردستان 24)- أكد وزير البلديات والسياحة، في حكومة إقليم كوردستان، ساسان عوني، أن إدارة زاخو المستقلة، تخطو نحو تسجيل نقلةٍ نوعية في مجال السياحة.

وقال عوني لـ كوردستان 24: "كنا في زاخو رفقة رئيس الوزراء مسرور بارزاني، لتنفيذ عدد من المشاريع الهامة،  وناقشنا تلك المسائل مع الجهات المعنية"، مؤكداً اهتمام حكومة إقليم كوردستان بتلك المشاريع والعمل عليها بجدية.

ولفت إلى أن "تنفيذ تلك المشاريع، سينقل زاخو إلى مكانٍ آخر، في مجال السياحة، خاصةً من جهة نظافة المنطقة، كما ستؤثر إيجابياً في نهر الخابور".

وأشار عوني إلى مشروع كورنيش زاخو، والذي باكتماله سيكون الأكبر على مستوى العراق، مؤكداً تنفيذ 10 % من العمل فيه، ومن المقرر أن ينتهي العمل فيه خلال الصيف القادم، ليدخل في خدمة القطاع السياحي في إقليم كوردستان والمنطقة".

يذكر أنه وبتوصيةٍ من رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، أعلنت إدارة زاخو المستقلة عن وضع حجر الأساس لعدة مشاريع بتكلفة تقدر بنحو 6 مليار دينار، أواخر الشهر الماضي.

وبإشرافٍ من مشرف إدارة زاخو كوهدار شيخو، وُضِع حجر الأساس لعددٍ من المشاريع الخدمية في قضاء باتيفا وناحية بركاري، بتكلفةٍ تقدر بـ 5 مليار و767 مليون و586 ألف دينار، في 11 تشرين الثاني 2023.

وتضمنت المشاريع:

- إنشاء شبكة الصرف الصحي في قضاء باتيفا وناحية بيكوفا.

- إنشاء رصيف لشارع 15 متري، وزراعة الأشجار وإنارة الجزيرة الوسطية وشوارع قضاء باتيفا.

- إنشاء طرقات قرى (شێرخواسکێ، ئاڤهێ تا بارهۆلێ، گوڤکا سەری، غۆلدیا، مێسکێ) في ناحية بيكوفا.

- إنشاء الطريق الرئيسي بين  هیزاوا – دەرکار، بطول 1350 متراً.

وفي مؤتمرٍ صحفي، قال مشرف إدارة زاخو المستقلة كوهدار شيخو: بفضل الدعم المستمر والمباشر لرئيس حكومة إقليم كوردستان، نستمر في إعمار زاخو، ويوماً بعد آخر ننفذ مشاريع مختلفة.

وأضاف شيخو: يقدم رئيس الحكومة مسرور بارزاني الدعم بشكلٍ متواصل في سبيل تنفيذ جميع المشاريع الضرورية في زاخو بأسرع وقتٍ ممكن.

وتابع: لقد قمنا بترميم معظم الطرق في زاخو، ولايزال العمل مستمراً في العديد من المشاريع الأخرى.