انتعاش منتوجات فلاحي كوردستان بعد تسويقها من قبل التشكيلة الحكومية التاسعة

أربيل (كوردستان 24)- الخطوات التي اتخذتها التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان، للتعريف بمنتوجات المزارعين وإيجاد أسواق خارجية لتسويقها، دفعت بهم إلى زراعة أراضيهم بمختلف أنواع المحاصيل.

يقول خسرو جاف، وهو أحد المزارعين في سهل شهرزور لـ كوردستان24، "إننا نفتخر ونشكر الحكومة لأنها بدأت بتسويق منتوجات الفلاحين في الأسواق الخارجية".

ويضيف: "بعد تصدير عدة أنواع من منتوجات المزارعين إلى الخارج، نحن أيضاً نستغل هذه الجهود الحكومية، ونولي أهميةً كبيرة بمنتوجاتنا، بحيث نجعلها من الأنواع الأكثر طلباً في الخارج".

ويشير جاف إلى أن "المزارعين يتنافسون الآن لانتاج أفضل أنواع المحاصيل، بهدف تسويقها وبيعها في الخارج في أسرع وقت".

اهتمام التشكيلة الحكومية التاسعة بمنتوجات المزارعين، وإيجاد أسواق خارجية لتسويقها، دفعت المزارعين إلى إيلاء المزيد من الاهتمام بمنتوجاتهم.

تتمثل أبرز أهداف التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان في التركيز على الانتاج المحلي، فضلاً عن إيجاد أسواق لتسويقها، ولا سيّما تصديرها إلى الخارج.

المتحدث باسم وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان هيوا علي يقول لـ كوردستان24، إنه "خلال السنوات القليلة الماضية، وخاصةً في عهد التشكيلة الحكومية التاسعة، تم اتخاذ خطوات جيدة في هذا المجال، كما سجلنا أرقاماً مهمة بهذا الصدد، وذلك على الرغم من عدم توفر الموازنة اللازمة لدينا".

ويضيف: "لغاية الآن تم تصدير ثمانية آلاف طن من البطاطا، وثلاثة آلاف طن من الرمان، ومئات الأطنان من الأرز، فضلاً عن العسل و(تفاح برواري بالا) إلى الأسواق الخارجية".

ويؤكد أن "العمل يجري بالتنسيق بين وزارة الزراعة ومكتب رئيس الوزراء مسرور بارزاني، إضافةً إلى لجنة تسويق المنتوجات المحلية".