أراقص أشجار البلوط.. عرض مسرحي في واشنطن يجسد عمليات الأنفال والإبادة الجماعية بحق الكورد

عرض مسرحي
عرض مسرحي

أربيل(كوردستان 24)- يعرض في مركز جون كينيدي في العاصمة الأمريكية واشنطن، العرض المسرحي " أراقص أشجار البلوط"، والذي يجسد، عمليات الأنفال والإبادة الجماعية بحق الكورد.

المسرحية تتحدث عن الحياة والتاريخ الكوردي خلال فترة الإبادة الجماعية والأنفال، بقلم الممثلة الفرنسية الأمريكية أودري روس، حيث استخدمت فيها قصائد كجال أحمد من قبل نفس الممثل إلى جانب ممثلة أوكرانية.

تهدف مسرحية "أراقص أشجار البلوط"، إلى التعرف على التاريخ والأحداث المأساوية التي تعرض لها الشعب الكوردي، ويستند محتواها إلى الأحداث المأساوية للإبادة الجماعية والأنفال التي تعرض لها الكورد.

وقالت الممثلة والمخرجة أودري روس لـ كوردستان24: "أحد الأشياء التي حاولنا القيام بها مع فريقنا هي عرض القضايا العالمية، والأشياء المشتركة بيننا وبين البشر، لأننا إذا حولناها إلى موضوع بشري، يمكننا جذب المزيد من الناس حولنا، إنه أمر مرضٍ للغاية، لدينا ردود فعل جيدة من الناس في جميع أنحاء العالم، بعض الناس لا يفهمون القصة، لكن يمكنهم فهمها من خلال الإحساس".

وقالت الممثلة داريا هولاتشيفسكا: "دعتني صديقتي للمشاركة في هذا المشروع وأداء دور في المسرحية، يتعلق بالثقافة الكوردية، قبل الإجابة عليها، أردت أن أعرف عن التاريخ والثقافة الكوردية، وأدركت أن هناك العديد من الأشياء المتشابهة والمشتركة بيننا".

جاءت فكرة هذه المسرحية من زلزال العام الماضي في شمال كوردستان، والذي أودى بحياة الآلاف من الناس.

وقالت بريفان عثمان، مديرة المسرح، لـ كوردستان 24: "هذه المسرحية تدور حول الإبادة الجماعية للكورد، عام 1988 وما قبلها، لذلك أردنا إنتاج شيء عن الكورد، وفي الوقت نفسه في الشمال حيث يعاني الكورد من القمع".

أداء مسرحية في دولة غربية تتحدث عن حياة ومعاناة الشعب الكوردي هو علامة على المأساة الكبرى للإبادة الجماعية والأنفال، ووجود عدد كبير من الناس في ذلك البلد ممن لا يتقنون اللغة الكوردية، هو مؤشر على الدعم الدولي للشعب الكوردي.