2023.. تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف حالة إصابة بالسرطان في مستشفى هيوا بالسليمانية

مستشفى هيوا لمعالجة أمراض السرطان في السليمانية
مستشفى هيوا لمعالجة أمراض السرطان في السليمانية

أربيل (كوردستان 24)- بحسب إحصائيةٍ صادرة عن مستشفى هيوا المخصص لعلاج مرضى السرطان بمدينة السليمانية في كوردستان، فإن نسبة الإصابة بالسرطان في عام 2023 تجاوزت ثلاثة آلاف حالة.

يقول إسماعيل حمه كريم المصاب بالسرطان، لـ كوردستان24، إنه "منذ ما يُقارب العام أصيب بسرطان الرئة، وبحسب الوصفة الطبية يتوجب عليه زيارة مستشفى هيوا كل 21 يوماً، وذلك لتلقي العلاج الكيميائي".

ويدعو إسماعيل الناس إلى "إجراء فحص السرطان كل ثلاثة أو ستة أشهر، وذلك في حال كان المرء مصاباً به لا سمح الله، لكي يستطيع السيطرة عليه بسرعة ويتلقى العلاج".

وبحسب الإحصائيات، تم تسجيل نحو ثلاثة آلاف حالة إصابة جديدة بالسرطان في مستشفى هيوا حتى نهاية الشهر الجاري، وفي السنة الماضية تم تسجيل ثلاثة آلاف و41 حالة، ويعتقد أن نسبة الإصابة في هذه السنة ستكون أعلى، لأن بعض الحالات لا تسجل في المستشفى.

تسعة بالمئة من حالات الإصابة بالسرطان تعود إلى سكان المحافظات العراقية الأخرى، و10 بالمئة من الحالات للأطفال، ويعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً، ومن ثم يليه سرطان القولون والرئة والدم.

من جانبه، يقول مسؤول قسم مكافحة السرطان في مستشفى هيوا الدكتور محمد عبد الله، إن "أكثر أنواع السرطان شيوعاً في الأعوام (2021 و2022 و2023) هو سرطان الثدي، بحيث أن اثنين من كل خمس حالات إصابة بالسرطان هم المصابون بسرطان الثدي، و99 بالمئة منهم نساء".

وفي إطار الدعم والتسهيلات التي توفرها حكومة إقليم كوردستان للمصابين بالأمراض المزمنة، تواصل المؤسسات والمراكز الصحية إجراء الفحوصات بواسطة جهاز البيتيسكان وتقديم العلاجات الطبية المطلوبة مجاناً لمرضى السرطان.

وبحسب التقارير الحكومية، فإنه خلال النصف الأول من العام الجاري، تم ٳجراء 910 فحص بيتيسكان لمرضی السرطان بتكلفة بلغت 637 مليون دينار، وبما يعادل 750 دولار للمريض الواحد، فضلاً عن ذلك فإنه تم خلال الفترة المذكورة إرسال 69 مريضاً ٳلی الولايات المتحدة الأمريكية لٳجراء اختبار ٲونكوتا بتكلفة 251 مليون دينار.

كما يعد صندوق مكافحة السرطان ٲحد ٲهم الخدمات الحكومية المستمرة لمرضی السرطان، حيث تم خلال النصف الٲول من هذا العام ٳنفاق ٲكثر من ملیاري دينار علی عمليات زراعة الدماغ لـ 47 مريضاً في الخارج، وكذلك تم إنفاق 408 مليون دينار علی العمليات الجراحية داخل الإقليم و 468 مليون دينار خارجه.

كما خصص مجلس وزراء إقليم كوردستان ميزانية سنوية بنحو 7 مليارات دينار لشراء الٲدوية باهظة الثمن من خارج ميزانية الصندوق المخصص لمرضی السرطان، وفق ما ذكرته دائرة الإعلام والمعلومات.