مقتل 14 شخصاً على الأقل في هجوم على مدينة بيلغورود الروسية

مدينة بيلغورود الروسية / أ ف ب
مدينة بيلغورود الروسية / أ ف ب

أربيل (كوردستان 24)- اتهمت موسكو الجيش الأوكراني بتنفيذ هجوم أدى إلى مقتل 14 شخصاً بينهم طفلان وإصابة 108 آخرين بجروح السبت في مدينة بيلغورود الروسية المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، مؤكدةً أنه لن يمر "بدون عقاب"، وذلك غداة ضربات عنيفة شنتها روسيا على أوكرانيا أسفرت عن مقتل 39 شخصاً وإصابة العشرات، بحسب السلطات الأوكرانية.

وكتبت وزارة الطوارئ الروسية على تلغرام "بحسب آخر المعلومات، قتل 12 شخصاً بالغاً وطفلان في بيلغورود. وأصيب 108 أشخاص بجروح، بينهم خمسة عشر طفلاً".

وأظهرت صور نُشرت على الإنترنت سيارات تشتعل فيها النيران، ومباني نوافذها محطمة، وتصاعد أعمدة من الدخان الأسود.

وأعلنت روسيا أنها طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بعد الضربة على بيلغورود، وحمّلت الجيش الأوكراني مسؤولية الهجوم.

وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي على حسابه على تطبيق "تلغرام"، "طلبنا عقد اجتماع لمجلس الأمن بشأن بيلغورود الساعة 15,00 بتوقيت نيويورك" (20,00 بتوقيت غرينتش).

وتنفذ أوكرانيا بانتظام ضربات في روسيا، خصوصاً في المناطق المتاخمة لحدودها، إلا أن حصيلة ضحاياها غالباً ما تكون أقلّ بكثير.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الهجوم الدامي على مدينة بيلغورود "لن يمرّ بدون عقاب".

وأكدت الوزارة الروسية أن الدفاعات الروسية تمكّنت من اعتراض صاروخَين اثنين و"معظم" القذائف التي أُطلقت على المدينة، ما جنّب وقوع عدد "أكبر بكثير" من الضحايا، إلا أنها أوضحت أن قذائف عدة سقطت على بيلغورود، بالإضافة إلى حطام صواريخ.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أُبلغ بهجوم الجيش الأوكراني على مناطق سكنية في بيلغورود".

ولم تردّ كييف بعد على الاتهامات الروسية.

وفي وقت سابق، قال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف على تلغرام إن "طفلين" لم يُحدد عمراهما قتلا جراء ضربة أوكرانية في وسط مدينة بيلغورود، عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم عينه.

ولم تحدّد السلطات ما إذا كان هذان الطفلان مشمولين في الحصيلة التي أعلنتها الوزارة، أم أنهما سقطا جراء ضربات أخرى.

في منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا، تعرضت قريتا كيستر وبورتشيفو لقصف أوكراني، ما أدى إلى مقتل "طفل من مواليد 2014"، بحسب حاكم المنطقة ألكسندر بوغوماز.

 

المصدر: AFP