شاخوان عبد الله: منصب محافظ كركوك من حق الكورد

شاخوان عبد الله
شاخوان عبد الله

أربيل (كوردستان 24)- أوضح نائب رئيس مجلس النواب العراقي، شاخوان عبد الله، أن ملاحظات وتعليقات الحزب الديمقراطي الكوردستاني حول كامل العملية الانتخابية لمجالس المحافظات قُدِّمت في إطار شكوى رسمية.

وقال عبد الله وهو أيضاً عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني، إن بعض الجماعات والميلشيات الخارجة عن القانون "منعت مرشحي الحزب في بعض المناطق، خاصةً في الموصل، من الدعاية الانتخابية".

وأضاف في تصريحٍ لـ كوردستان 24: رغم عدم فوز الكورد بأغلبية مقاعد مجلس محافظة كركوك، إلا أنهم حصدوا غالبية الأصوات في المحافظة، لذلك فإن منصب المحافظ من حقّهم.

مشيراً إلى أنه على "الكورد التفاوض مع كافة المكونات والأطراف الأخرى للمشاركة في عملية انتخاب محافظ جديد، بغرض استمرار التعايش في كركوك".

ويرى نائب رئيس مجلس النواب العراقي أنه "من الضروري أن تبدأ الأطراف السياسية في أسرعٍ وقتٍ ممكن بالمحادثات لانتخاب محافظٍ جديد لكركوك يتصف بالنزاهة لخدمة هذه المدينة".

وفي سياقٍ آخر، تحديداً بشأن تعديل قانون الموازنة الاتحادية، قال عبد الله: يجب على الحكومة العراقية التصويت على الاتفاقية المشتركة حول تعديل قانون الموازنة في جلساتها المقبلة، وإرسالها إلى البرلمان.

مؤكّداً أنه "في حال تأخر مجلس الوزراء العراقي بالتصويت على الاتفاقية، فإن الكتل الكوردستانية داخل مجلس النواب ستتخّذ موقفاً بتعليق جلسات البرلمان العراقي".