إيران ترسل مدمّرة وسفينة حربية للتمركز قبالة باب المندب

تعبيرية (وكالات)
تعبيرية (وكالات)

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت إيران إرسال مدمّرة وسفينة حربية نحو البحر الأحمر للتمركز قرب مضيق باب المندب، مدخل البحر الأحمر إلى المحيط الهندي.

وأفادت وكالة تسنيم المقربة من الحرس الثوري الإيراني، بأن المدمرة "البرز" ترافقها سفينة بوشهر العسكرية، دخلتا في إطار المجموعة 94 التابعة لبحرية الجيش الإيراني، البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب.

يأتي ذلك، غداة عملية أميركية أدت إلى مقتل 10 حوثيين وتدمير 3 زوارق أطلقت النار على سفينة حاويات وطائرات مروحية أميركية غربي الحديدة.

وأسقطت مدمرة أميركية السبت صاروخين بالستيين مضادين للسفن أُطلِقا من اليمن أثناء استجابتها لنداء استغاثة من سفينة حاويات أصيبت في هجوم آخر حسبما أعلن الجيش الأميركي.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) على وسائل التواصل الاجتماعي إن الصاروخين أطلقا من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران.

وأضافت أن هذا هو الهجوم الـ 23 على سفن تجارية منذ 19 تشرين الثاني نوفمبر.

وشن الحوثيون مجموعة هجمات بمسيّرات وصواريخ على سفن يقولون إنها "مرتبطة بإسرائيل"، وهي هجمات تهدد بتعطيل التجارة العالمية.

ويقول الحوثيون إنهم سيواصلون ذلك حتى دخول ما يكفي من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة الذي تقصفه إسرائيل وتحاصره بالكامل رداً على هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس في 7 تشرين الأول أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية.

وتعترف إيران بدعمها السياسي للحوثيين الذين يخوضون حرباً منذ 2014 ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. لكن طهران تنفي تقديم معدات عسكرية لهم.