علي سعيد: حكومة كوردستان ليست مع سياسة إغلاق المخيمات بالقوة

أربيل(كوردستان24)- أكد مدير البيانات والمعلومات في مركز التنسيق والأزمات في وزراة الداخلية بحكومة إقليم كوردستان، علي سعيد، أن "حكومة إقليم كوردستان نفسها تخطط للخدمات الإدارية في المخيمات التي تتكون من خمسة قطاعات رئيسية".

وقال سعيد، لـ كوردستان 24، إن " هناك 34 مخيماً للنازحين، وتخطط حكومة إقليم كوردستان لخدماتها الإدارية الخاصة في المخيمات، والتي تتكون من خمسة قطاعات رئيسية، المياه والكهرباء وجمع القمامة والتعليم والصحة والطرق".

وأضاف أن "إنهاء أزمة اللاجئين في العراق مسألة معقدة، ويجب التعامل معها بعناية وحكمة أكبر، وما تقوم به، الحكومة الاتحادية وخاصة وزارة الهجرة بإعداد بعض الخطط دون أي خطة استراتيجية، أو قراءة تفصيلية خارج وداخل الأوضاع في المخيمات".

وتابع: "إن حكومة إقليم كوردستان، بعد 2016، 2017، وبعد عملية تحرير المناطق التي احتلها داعش، بدأت عملية العودة ومستمرة، منذ البداية كان هناك مليوني نازح ولاجئ في إقليم كوردستان، والآن هناك حوالي مليون فقط، ما يعني أن عملية عودة النازحين واللاجئين إلى موطنهم أو الدول الأخرى مستمرة"، مؤكداَ إن استخدام القوة لإعادة هؤلاء اللاجئين إلى ديارهم، سياسة ترفضها حكومة إقليم كوردستان".