النشوع: الدولة العراقية غيرُ قادرة على ضبط المجاميع المسلحة إلا بالحصول على دعمٍ دولي

"على أمريكا تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية في لجم المجاميع المسلحة غير القانونية"
الخبير الأمني والمحلل الاستراتيجي علاء النشوع
الخبير الأمني والمحلل الاستراتيجي علاء النشوع

أربيل (كوردستان 24)- أكد الخبير الأمني والمحلل الاستراتيجي علاء النشوع، اليوم الأربعاء، أنه على الولايات المتحدة تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية في لجم المجاميع المسلحة الخارجة عن القانون.

وقال علاء النشوع في مقابلةٍ مع كوردستان24، إن "المؤسسة العسكرية العراقية قد انتهت"، مبيناً أن "المجاميع المسلحة غير القانونية أصبحت البديل الآن في العراق، باعتبارها تسيطر على القرار الأمني".

وأشار إلى أنه "منذ العام 2017، تزداد قوة هذه المجاميع على حساب المؤسسة الأمنية والعسكرية"، موضحاً أن "السبب يعود إلى الدعم الخارجي، إضافةً إلى تخادم المصالح الموجود اليوم، والذي فرض وجود هذه الميليشيات على رأس الدولة والقرار السيادي العراقي".

وأوضح أن "السيطرة على هذه الجماعات صعبٌ للغاية"، مؤكداً أن "هذه الفصائل تمتلك أسلحةً أقوى وأفضل من تلك التي يمتلكها الجيش العراقي والمؤسسة الأمنية".

وبيّن أن هذه المجاميع "تملك طائراتٍ مسيرة، إضافةً إلى صواريخ متوسطة وبعيدة المدى، فضلاً عن امتلاكها قدراتٍ عسكرية"، مشدداً على أن "هذه القدرات دليل على وجود دعمٍ إقليمي يُقدم لها".

ولفت إلى أن "الدولة العراقية غيرُ قادرة على ضبط هذه الفصائل وإنهاء وجودها إلا بالحصول على دعمٍ ومساندة دولية، وهذه القوة هي الولايات المتحدة الأمريكية".

وشدد على "أننا ندفع ثمن الصراع الأمريكي الإيراني في العراق"، معتبراً أنه "على الولايات المتحدة الأمريكية تحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية" في لجم وضبط هذه المجاميع.