صباح صبحي: كل الحكومات العراقية المتعاقبة سعت لإضعاف إقليم كوردستان

صباح صبحي
صباح صبحي

أربيل(كوردستان24)- أكد عضو كتلة الديمقراطي الكوردستاني، في مجلس النواب العراقي، صباح صبحي، تسييس قانون الموازنة العراقية، وأن "الحكومة العراقية أدركت أنه من أجل حل المشاكل يجب تعديل قانون الموازنة، حيث تأثر إقليم كوردستان ومعظم محافظات العراق الأخرى بسبب نفقاتها الحقيقية".

وأضاف، "في قانون الموازنة، تم بذل كل جهد ممكن لإضعاف إقليم كوردستان، لأن الحكومات العراقية المتعاقبة منذ عام 2014، تؤذي شعب إقليم كوردستان سواء في مسألة الرواتب أو النفط".

وتابع، "لقد أوفت حكومة إقليم كوردستان بجميع التزاماتها تجاه الحكومة الاتحادية، وتعاملت معها بشفافية، وتم تسليم جميع بيانات الرواتب في الإقليم إلى مجلس الرقابة المالية الاتحادي".

ولفت، الى أن "مشكلة عدم ارسال الرواتب الى إقليم كوردستان تعود فقط الى النفقات الفعلية في قانون الموازنة الاتحادية"، مشيراً إلى أن "كل من يحكم في الحكومة الاتحادية يريد خلق مشاكل لإقليم كوردستان".

وقال، "العراق هو أول دولة اتحادية تدفع قرضاً لإقليم ضمنها، ليس هناك أي حكومة اتحادية في العالم تتعامل مع إقليم اتحادي بالقروض".

وأضاف، "نحن نحاول حل المشاكل من خلال المفاوضات مع الحكومة الاتحادية، حتى يتم إيجاد حل قانوني لرواتب موظفي إقليم كوردستان".

وأردف، أن "هناك ضغوطا دولية وإقليمية لإيجاد حل جذري للمشاكل بين أربيل وبغداد".

صباح صبحي، فيما يتعلق بصادرات الإقليم النفطية، قال "إنه حتى الآن، لم تعد الحكومة الاتحادية، الشركات المنتجة للنفط في إقليم كوردستان برفع تكلفة استخراج النفط من 6 دولارات إلى حوالي 20 دولارا، وهي بدورها غير مستعدة لاستخراج النفط من الإقليم حتى يتم زيادة نفقاتها".