سامان شالي: المجاميع المسلحة تضغط للدفع بالولايات المتحدة للخروج من العراق

الكاتب والمحلل السياسي سامان شالي
الكاتب والمحلل السياسي سامان شالي

أربيل (كوردستان 24)- أكد الكاتب والمحلل السياسي سامان شالي، اليوم الجمعة، أن هدف المجاميع المسلحة من قصف القواعد الأمريكية في العراق هو دفعها للخروج من البلاد.

وقال شالي في مقابلةٍ مع كوردستان24، إن "هجمات المجاميع المسلحة على القواعد الأمريكية وقوات التحالف بدأت بعد الـ 17 من أكتوبر 2023".

وأشار إلى أن "المجاميع المسلحة التي تطلق على نفسها اسم (المقاومة الإسلامية)، تهدف إلى الدفع بالولايات المتحدة الأمريكية بالتوقف عن دعم إسرائيل"، مشدداً على أن "ذلك لن يحدث أبداً".

وأضاف أن "الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد على أهمية الحفاظ على الاستقرار في العراق وإقليم كوردستان"، موضحاً أن "المجاميع المسلحة تهدف إلى إخراج واشنطن من العراق لتسيطر على الوضع الأمني" في البلاد.

وشدد على أن "الحكومة الاتحادية غيرُ قادرة على ضبط هذه المجاميع، كما أن الأخيرة تخدم أجنداتٍ خارجية، ولا يهمها استقرار وسيادة الأراضي العراقية".

ومضى يقول: "إن المسؤولين السياسيين في العراق لا يشجبون هجمات هذه المجاميع على إقليم كوردستان".

وأردف أن "بعضاً من النواب الشيعة في مجلس النواب طالبوا مجدداً بانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف من العراق"، مؤكداً أن "مغادرة واشنطن البلاد سيخلق فراغاً أمنياً، وسيمهد الطريق لإعادة تنشيط التنظيمات الإرهابية".

وختم أنه "بمجرد مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية للعراق، فإن اقتصاد البلاد سينهار، وذلك لأن أموال عائدات النفط العراقي كلها في أمريكا".