دوغلاس أوليفانت: هناك محاولة للانتقام من الولايات المتحدة الأمريكية في العراق

السوداني يرغب بمغادرة القوات الأمريكية للعراق حفاظاً على نفوذه
كبير الباحثين في قضايا الأمن القومي بمؤسسة أمريكا الجديدة دوغلاس أوليفانت
كبير الباحثين في قضايا الأمن القومي بمؤسسة أمريكا الجديدة دوغلاس أوليفانت

أربيل (كوردستان 24)- أكد كبير الباحثين في قضايا الأمن القومي بمؤسسة أمريكا الجديدة دوغلاس أوليفانت، اليوم الجمعة، أن هناك محاولة للانتقام من الولايات المتحدة الأمريكية في العراق.

وقال أوليفانت في مقابلةٍ مع كوردستان24، إن "الحرب في غزة تسببت بتوسع السياسة المناهضة للولايات المتحدة الأمريكية، ولا سيّما من قبل الميليشيات، لذا فإن استمرار الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا سيزيد الوضع تعقيداً".

وأشار إلى أن "المجاميع المسلحة تود الانتقام من الولايات المتحدة في العراق، كما أن الميليشيات أجبرت السوداني على تشكيل لجنة لاتخاذ قرار بخصوص إنهاء وجود القوات الأجنبية في العراق".

وأوضح أن "السوداني يرغب بأن تغادر القوات الأمريكية والتحالف الدولي العراق، باعتبار ذلك السبيل الوحيد للحفاظ على علاقاته ونفوذه في البلاد".

وشدد على أن "القوات الأمريكية تتواجد في البلاد بناءً على طلبٍ رسمي من الحكومة الاتحادية"، معتبراً أنه "عندما طلبت الحكومة العراقية انسحاب القوات الأمريكية في عام 2011، وافقت واشنطن، وغادرت قواتها البلاد".

وتابع: "الآن كذلك، إذا طالبت الحكومة الاتحادية بشكلٍ رسمي مغادرة قوات الولايات المتحدة الأمريكية للعراق، فإن واشنطن ستوافق على الانسحاب".

وأضاف: "في بعض الأحيان تستهدف المجاميع المسلحة إقليم كوردستان بذريعة وجود قواعد ومقرات إسرائيلية، وفي الحقيقة هذه حجج واهية"، موضحاً أن "هجماتها على كوردستان ترجع بشكلٍ رئيسي إلى وجود القنصلية الأمريكية وقوات التحالف في الإقليم".

وبيّن أن "الولايات المتحدة في العراق وإقليم كوردستان مستعدة للدفاع عن نفسها ومقراتها فقط، وليست مستعدة للدفاع عن مقرات أي قوة أخرى، كما أنها ليست مستعدة للقتال نيابةً عن أي قوة أخرى".