فيلم جزائري ينال المرتبة الاولى بمهرجان عنابة

احرز الفيلم الجزائري (الآن يمكنهم المجيء) المأخوذ عن رواية للكاتب الجزائري أرزقي ملال واخرجه سالم ابراهيمي الجائزة الكبرى لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الذي انتهت فعالياته يوم الاربعاء

K24 – اربيل

احرز الفيلم الجزائري (الآن يمكنهم المجيء) المأخوذ عن رواية للكاتب الجزائري أرزقي ملال واخرجه سالم ابراهيمي الجائزة الكبرى لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الذي انتهت فعالياته يوم الاربعاء

ويقدم الفيلم الذي مدته ساعة و55 دقيقة قصة اجتماعية تدور احداثها في "العشرية السوداء" وهي الفترة الواقعة بين عامي 1988 و1998 في الجزائر.

وفاز بجائزة أفضل سيناريو الفيلم الفلسطيني (يا طير الطاير) بطولة المغني محمد عساف وإخراج هاني أبو أسعد.

وذكر الموقع الرسمي للمهرجان يوم الخميس أن جائزة أفضل ممثلة ذهبت للفلسطينية ميساء عبد الهادي عن دورها في فيلم (3000 ليلة) إخراج مي المصري.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى المغني الجزائري أمازيغ كاتب عن دوره في فيلم (الآن يمكنهم المجيء) وذلك في أول تجاربه السينمائية.

ضمت مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 17 فيلما من مصر وتونس وسوريا والمغرب ومالطا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وقبرص والجزائر.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الإيطالي (دستور) إخراج ماركو سونتاريلي.

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز الفيلم الجزائري (سمير في الغبار) للمخرج محمد أوزين بالجائزة الأولى فيما نوهت لجنة التحكيم بفيلم (باريس المجزرة.. أحداث 17 أكتوبر 1961) للمخرج المغربي مهدي بكار.

وتنافست في هذه المسابقة ستة أفلام من فرنسا وتونس والجزائر.

وفي فئة الأفلام القصيرة -والتي اقتصرت على الأفلام الجزائرية للشبان- فاز بالجائزة الأولى فيلم (أسف) للمخرج عبد الرحمن حراث فيما نوهت لجنة التحكيم بفيلم (القطعة المفقودة) للمخرج حميدي قادة.

أقيم المهرجان في الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر تشرين الأول بمدينة عنابة عاصمة ولاية عنابة في شمال شرق الجزائر والمطلة على البحر المتوسط.

وكرم المهرجان في حفل الختام الذي أقيم على مسرح عز الدين مجوبي كلا من الناقد الجزائري أحمد بجاوي والمخرج الجزائري أحمد راشدي والمخرج الفرنسي-اليوناني كوستا جافراس والمنتجة الفرنسية ميشال جافراس والمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.

ت: س أ