لويد أوستن بخصوص "هجوم الأردن": سنرد في المكان والزمان المناسبين

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

أربيل (كوردستان 24)- أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الخميس، أن واشنطن سترد على الهجوم الذي طال قاعدةً للولايات المتحدة في الأردن، في المكان والزمان المناسبين.

وقال أوستن في مؤتمرٍ صحفي، إن "الرئيس بايدن لن يقبل أي هجمات على قوات أمريكية".

وأشار إلى أن "جنودنا قتلوا من جانب وكلاء إيران، وسنتخذ كل الإجراءات للدفاع عن المصالح الأمريكية والشعب الأمريكي، وسنرد في المكان والوقت المناسبين".

وأكد أن "الرئيس لن يتسامح مع من قتل جنودنا من قبل وكلاء إيران المتطرفين"، مضيفاً أن "هذه لحظة خطيرة في الشرق الأوسط، وسنواصل تجنب توسيع الصراع، لكن سنتخذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن أنفسنا".

وتابع وزير الدفاع الأمريكي: "كانت أياماً صعبة على وزارة الدفاع الأمريكية منذ مقتل 3 من جنودنا في الأردن، سيكون لنا رد متعدد المستويات على الهجمات ضد قواتنا في الأردن، والتطورات الأخيرة لا تدفعنا إلى التفكير في سحب قواتنا من العراق وسوريا".

وأوضح أن "هدفنا ضمان احتواء الصراع في الشرق الأوسط بحيث لا يتجاوز غزة"، مبيناً "أننا لم نر صراعاً بين إسرائيل وحزب الله، ونحن على تواصل مع نظرائنا الإسرائيليين لعدم فتح جبهة جديدة في الشمال".

وأعلن البيت الأبيض، أمس الأربعاء، أن "المقاومة الإسلامية في العراق" تقف وراء هجوم بمسيّرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في قاعدة عسكرية في الأردن.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن "دوائر الاستخبارات لدينا تميل إلى (فرضية) أن مجموعة" المقاومة الإسلامية في العراق التي تضم عدداً من الفصائل الموالية لإيران "نفّذت" الهجوم.

وأشار البنتاغون إلى أن حوالى 40 جندياً جرحوا أيضاً في الهجوم الذي وقع الأحد. وشدد كيربي على أن الولايات المتحدة سترد "في التوقيت والطريقة" المناسبين لها.

والثلاثاء أعلنت كتائب حزب الله - العراق "تعليق" العمليات العسكرية والأمنية ضد الولايات المتحدة في البلاد بغية عدم "إحراج" الحكومة العراقية.

وقال كيربي "لا يمكن تصديق ما تقوله جماعة مثل كتائب حزب الله من دون أي تشكيك".