جكدار مزوري يعلن افتتاح مستشفى خاص بعلاج مرضى السرطان في دهوك منتصف العام الحالي

أربيل(كوردستان24)- كشف نائب رئيس قسم السرطانات في دهوك، جكدار مزوري، إن رئيس حكومة إقليم كوردستان، خصص مليار و600 ألف دينار، لعلاج مرضى السرطان في الإقليم.

وقال مزوري لـ كوردستان24، إنه "يوجد في دهوك حالياً مركز واحد  لعلاج السرطان"، معلناً "افتتاح مستشفى خاص بالسرطان منتصف العام الحالي، في المحافظة".

وأضاف، أن "التشكيلة الحكومية التاسعة، تولي اهتماماً كبيراً بعلاج السرطان، خاصة في تأمين الأجهزة والأدوية، ويوجد حالياً مركز لعلاج السرطان في المحافظة".

وتابع، "كافة الأجهزة والأدوية الخاصة بعلاج مرضى السرطان، متوفرة حالياً في دهوك، ولن يحتاج المرضى للسفر إلى المحافظات الأخرى لتلقي العلاج".

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كوردستان، اليوم الأحد، عن تسجيل 9911 حالة إصابةٍ بالسرطان في الإقليم خلال عام 2023.

وقال وزير الصحة سامان برزنجي في مؤتمرٍ صحفي، إنه "في عام 2023، تم تسجيل 5456 حالة إصابةٍ بالسرطان في أربيل، و3275 حالة إصابة بالسليمانية، و1180 حالة إصابة في دهوك، مبيناً أن النسبة "في أربيل بلغت 55%، والسليمانية 33%، ودهوك 12%".

وأشار إلى أنه "في عام 2023، أصيب نحو 147 طفلاً بالسرطان في محافظة أربيل، و203 أطفالٍ في السليمانية، و69 طفلاً في دهوك".

ومقارنةً بعام 2022، فإن أعداد الإصابات بالسرطان في عام 2023 سجلت ارتفاعاً، حيث تم تسجيل 9061 حالة إصابة في عام 2022، في حين أنه تم تسجيل 9911 حالة إصابة في عام 2023.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى للسرطان يوم 4 شباط فبراير من كل عام، وهو اليوم الذي يوحد الناس والمجتمعات والبلدان بأكملها لزيادة الوعي واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد 4 شباط 2024، بأنها تسجل كل سنة قرابة 20 مليون حالة إصابة بمرض السرطان، و10 مليون حالة وفاة بسبب المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن "مرض سرطان الرئة يأتي في المرتبة الأولى بنسبة 12.4%، ويليه سرطان الثدي بنسبة 11.6%، وبعدهما يأتي سرطان القولون والأمعاء والبروستات والمعدة".

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن "السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في العالم، حيث أن 70% من الوفيات الناجمة عن السرطان تُسجّل في البلدان الفقيرة ومنخفضة الدخل".

وبينت الصحة العالمية أن "سرطان الرئة مسؤول أيضاً عن معظم الوفيات الناجمة عن مرض السرطان، أي 1.8 مليون حالة وفاة، أو نحو 19% من إجمالي الوفيات بالسرطان".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن "المسح العالمي الجديد الذي نجريه يسلط الضوء على أوجه عدم المساواة الكبيرة ونقص الحماية المالية لمكافحة السرطان في جميع أنحاء العالم، حيث لا يتمكن السكان، وخاصة في البلدان المنخفضة الدخل، من الوصول إلى أساسيات رعاية مرضى السرطان".