سفين دزيي: ندعو كندا إلى رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي في أربيل إلى القنصلية العامة

مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي
مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي

أربيل (كوردستان 24)- دعا مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي، اليوم الاثنين، دولة كندا إلى رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى الإقليم من مكتب السفارة إلى القنصلية العامة.

وقال سفين دزيي في مراسيم الذكرى السنوية الـ (10) لافتتاح مكتب السفارة الكندية لدى أربيل، "نهنئكم بالذكرى السنوية العاشرة لافتتاح مكتب السفارة الكندية لدى أربيل، ونأمل أن تقبل أوتاوا مطلبنا برفع تمثيلها الدبلوماسي في أربيل إلى القنصلية العامة".

وأشاد دزيي في كلمته بـ "أعمال وأنشطة مكتب السفارة الكندية في أربيل"، مبيناً أن "المكتب قدم خدماتٍ تشبه إلى حد كبير أعمال القنصلية العامة"، موجهاً شكره إلى أوتاوا "على دورها في تقديم المساعدات لقوات البيشمركة أثناء مواجهة الإرهاب".

وأضاف: "لدينا تنسيق جيد مع التحالف الدولي، ولا سيّما دولة كندا، وذلك لمواجهة الجماعات المتطرفة التي تبغي نسف العيش المشترك في إقليم كوردستان، كما أننا هزمنا معاً تنظيم داعش"، موضحاً أن "تهديد تنظيم داعش لا يزال قائماً، وعلينا مواصلة التعاون والتنسيق".

وبشأن دور إقليم كوردستان في محاربة الإرهاب، قال سفين دزيي، إن "قوات البيشمركة لم تواجه الإرهاب نيابةً عن إقليم كوردستان والعراق فحسب، بل بالنيابة عن العالم أجمع، ونحن نعتقد أن حلفاءنا الدوليين يشاركوننا نفس مشاعر احترام شهداء البيشمركة".

وبخصوص العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان وكندا، أكد دزيي "وجود علاقات قوية بين أربيل وأوتاوا"، موضحاً أن "الجالية الكوردية في كندا لعبت دوراً في تعريف البرلمان الكندي بالثقافة الكوردية".

وشدد على أن "النظام الفيدرالي في كندا يُعتبر أُنموذجاً مشرقاً، ويمكن الاستفادة منه في مساعدة أربيل وبغداد للتعرف بشكلٍ أكثر على النظام الفيدرالي، إضافةً إلى ترسيخ مبادئ الفيدرالية في العراق، لا سيّما أن إقليم كوردستان كيانٌ دستوري ضمن عراقٍ اتحادي".

في السياق، قالت مديرة مكتب السفارة الكندية في إقليم كوردستان تامي إيميس، إن علاقات بلادها مع إقليم كوردستان ستدخل مرحلة جديدة ومتقدمة.

وقالت إيميس: من المهم لكندا وإقليم كوردستان تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، خاصة لتحسين وضع الفتيات وتوفير فرص اقتصادية أفضل وبيئة أكثر ملاءمة.

وأضافت: ستواصل كندا دعمها لإقليم كوردستان وتقديم المساعدة له، وينبغي توفير حياة أفضل لشعب إقليم كوردستان، مجددةً التزام بلادها بتوفير مستقبل أفضل لإقليم كوردستان وشعبه.