الإقلاع عن التدخين... 6 فوائد صحية للقلب

أربيل (كوردستان24)- لا يمكن تجاهل آثار استهلاك التبغ على القلب. وعلى الرغم من أن مخاطر تعاطي التبغ معروفة على نطاق واسع، إلا أن التأثيرات المحددة على القلب قد لا تكون مفهومة جيدًا.

يحتوي التبغ على مركبات سامة يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية، وترفع ضغط الدم، وتتسبب في تراكم لويحات الكوليسترول في الشرايين. وان أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحة قلبك هو الإقلاع عن استهلاك التبغ.

 

الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين للقلب

فيما يلي بعض الفوائد الصحية العديدة التي يمكنك الحصول عليها من خلال الإقلاع عن استهلاك التبغ، وفق تقرير جديد نشره موقع  healthshots المهتم بالشؤون الصحية.

 

1. الإقلاع عن التدخين قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

استهلاك التبغ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير. ومع ذلك، يمكنك تقليل هذا الخطر وتحسين صحة قلبك بمساعدة الإقلاع عن تعاطي التبغ.

وتشير العديد من الدراسات، بما في ذلك هذه الدراسة المنشورة بمجلة«Cureus»، إلى أن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض إلى مستوى الخطر الذي يواجهه غير مستخدمي التبغ بعد سنوات عديدة من التوقف.

علاوة على ذلك، كلما امتنعت عن تناول التبغ لفترة أطول تحسنت صحة قلبك.

 

2. الإقلاع عن التدخين قد يخفض ضغط الدم

ضغط الدم هو القوة التي يستخدمها قلبك لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

وان ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب؛ فهل تعلم أن تجنب استهلاك التبغ لمدة 20 دقيقة فقط يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل معدل ضربات القلب؟

إن الارتفاع الفوري في ضغط الدم الناتج عن استهلاك التبغ يجهد القلب والأوعية الدموية؛ فيعود ضغط دمك في النهاية لطبيعته بعد التوقف عن استهلاك التبغ. ويقلل خفض ضغط الدم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

3. الإقلاع عن التدخين قد يحسن الدورة الدموية

عندما يستهلك شخص ما التبغ، تفقد الأوعية الدموية في الجسم مرونتها وتتقلص، ما يؤدي إلى تقييد تدفق الأكسجين والدم إلى الأعضاء الحيوية مثل القلب.

ومع ذلك، فإن الإقلاع عن استهلاك التبغ يحسن الدورة الدموية، ويقلل الضغط على القلب، ويعزز وظيفة الدورة الدموية بشكل عام، ويقلل الضغط على القلب.

 

4. تقليل تناول التبغ قد يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم

يزيد استهلاك التبغ من فرصة الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تعيق تدفق الدم إلى الدماغ أو القلب وتسبب السكتات الدماغية أو النوبات القلبية. إذ يؤدي الإقلاع عن التبغ إلى جعل الدم أقل لزوجة، ما يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم التي تهدد الحياة. وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة، بما في ذلك السكتة الدماغية.

 

5. قد يقلل الالتهاب

يسبب استهلاك التبغ التهابًا في الأوعية الدموية وأجزاء أخرى من الجسم.

ويعد الالتهاب المزمن عنصرًا رئيسيًا يساهم في ظهور أمراض القلب.

ومن خلال التوقف عن استهلاك التبغ، يمكنك تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر المشكلات المتعلقة بالقلب، ما يسمح بإصلاح الأوعية الدموية.

 

6. الإقلاع عن التبغ قد يعزز وظائف الرئة

تتضرر الرئتان من جراء استهلاك التبغ، وتتضاءل قدرتهما على حمل الأكسجين إلى الجسم.

 

ومن الممكن تبادل الأكسجين بشكل أفضل عندما تتوقف عن استهلاك التبغ لأن رئتيك تعملان بشكل أفضل. وهذا يساعد القلب من خلال ضمان إمدادات الأوكسجين المناسبة وتخفيف العبء على نظام القلب والأوعية الدموية.

ان استهلاك التبغ هو قنبلة موقوتة لقلبك. لكن القدرة على نزع فتيلها تكمن بداخلك. فكل مرة تستهلك فيها التبغ تضعف قلبك، وكل يوم خال من التبغ يقويه. تخيل مستقبلًا حيث تتنفس رئتاك بعمق، وينبض قلبك بشكل إيقاعي، ويمتلئ جسدك بالحيوية. هذا المستقبل أقرب مما تعتقد.

يعد اختيار الإقلاع عن استهلاك التبغ خطوة كبيرة نحو عيش حياة صحية. وعلى الرغم من أنه قد يبدو أنه لا يمكن التغلب عليه، إلا أنه ليس كذلك.

إن الإقلاع عن التدخين هو الشيء الصحيح الذي يجب عليك فعله ليس فقط من أجل قلبك، بل من أجل صحتك العامة.