محلل سياسي: زيارة مسرور بارزاني لواشنطن كشفت عن رسالةٍ مهمة لبغداد ودول المنطقة

إبراهيم سيمو
إبراهيم سيمو

أربيل (كوردستان 24)-  أكّد المحلل السياسي والاستاذ الجامعي إبراهيم سيمو، أن أحد التوضيحات التي كانت مهمة للكورد خلال زيارة مسرور بارزاني للولايات المتحدة "هو بقاء قوات التحالف في العراق وإقليم كوردستان".

وقال في تصريحٍ لـ كوردستان 24، إن رسالة رئيس الوزراء خلال زيارته واشنطن "كانت واضحة لبغداد ودول المنطقة وهي أن الكورد حلفاء للولايات المتحدة وهم المدافعون عن مشاريعهم ومصالحهم في الشرق الأوسط".

وكان المحلل السياسي، جينغ ساكنيز، أكّد في تصريحٍ سابق لـ كوردستان 24، أن زيارة رئيس الوزراء مسرور بارزاني إلى واشنطن "مهمة، لأنها ستنقل رسالة كوردستان إلى أكبر قوةٍ في العالم".

لافتاً، إلى أن تلك الزيارة ستؤكّد للمسؤولين الأميركيين أن إقليم كوردستان "ملتزم بتحالفاته وشراكاته".

مشيراً إلى أنه "ستكون هناك تغييرات في السياسة الأميركية بعد الانتخابات الرئاسية، لذلك على الولايات المتحدة إدراك أن موقعها في الشرق الأوسط يقع في إقليم كوردستان".

ويجري رئيس الوزراء مسرور بارزاني، منذ الـ 24 فبراير شباط الماضي، زيارةً إلى العاصمة واشنطن بدعوةٍ رسمية من وزارة الخارجية الأميركية، عقد خلالها سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية والكونغرس.

ورافق رئيس الوزراء، وفد حكومي مؤلّف من وزير البيشمركة ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية وعدد آخر من المسؤولين الحكوميين.

وتمحورت الاجتماعات حول سبل توثيق العلاقات بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة.