همداد صباح: المحكمة الاتحادية سجّلت نقطة سوداء في تاريخها بإلغائها مقاعد المكونات

رئيس كتلة الجبهة التركمانية في الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كوردستان همداد صباح
رئيس كتلة الجبهة التركمانية في الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كوردستان همداد صباح

أربيل (كوردستان 24)- أكد رئيس كتلة الجبهة التركمانية في الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كوردستان همداد صباح، اليوم الجمعة، أن المحكمة الاتحادية في العراق، سجّلت نقطةً سوداء في تاريخها، بإلغائها مقاعد المكونات في برلمان كوردستان.

وقال همداد صباح في مقابلة مع كوردستان24، إن "دفاع رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني عن حقوق المكونات، خلال اجتماعاته مع كبار المسؤولين الأمريكيين، أمرٌ يستحق الثناء والتقدير".

وأضاف أن "ممثلي المكونات عقدوا اجتماعاً في أربيل مع القناصل وممثلي الدول الأجنبية، وأوصلوا إليهم رسالتهم" بخصوص قرار المحكمة الاتحادية، مشدداً على أن "المحكمة الاتحادية سجّلت نقطةً سوداء في تاريخها، بإلغائها مقاعد المكونات" في برلمان كوردستان.

وأشار صباح إلى أن "قرار المحكمة الاتحادية أظهر صورة قبيحة للعراق أمام المجتمع الدولي"، مبيناً أن "نموذج العيش المشترك الموجود في إقليم كوردستان، لا يتوفر في العراق".

ولفت إلى أن "المحكمة الاتحادية أثبتت أن قراراتها سياسية، وتقع تحت تأثيرات الدول المجاورة"، مؤكداً أن "المحكمة انتهكت العملية الديمقراطية في العراق وإقليم كوردستان، وقراراتها تتنافى مع للدستور".

وفي الـ 21 من شباط فبراير 2024، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا عدة قرارات بشأن قانون انتخابات إقليم كوردستان، هي:

أولاً: تتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مسؤولية إجراء الجولة السادسة من الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان والإشراف عليها بدلاً من مفوضية إقليم كوردستان للاستفتاء والانتخابات.

ثانياً: بالنسبة للجولة السادسة لانتخابات برلمان كوردستان؛ يتم تقسيم إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية.

ثالثاً: إلغاء عدد مقاعد الكوتا الـ 11 مقعداً، واعتبارها غير دستورية. وبناءً على ذلك، يصبح العدد الإجمالي لمقاعد برلمان كوردستان 100 مقعد بدلاً عن 111 مقعداً.