صبحي: العراق يخسر شهرياً أكثر من 900 مليون دولار جراء تعليق صادرات نفط كوردستان

عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي صباح صبحي
عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي صباح صبحي

أربيل (كوردستان 24)- أكد عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي صباح صبحي، اليوم السبت، أن العراق يخسر شهرياً أكثر من 900 مليون دولار جراء تعليق صادرات نفط إقليم كوردستان.

وقال صباح صبحي في مقابلة مع كوردستان24، إن "المشاكل والمعوقات التي تمنع تصدير نفط إقليم كوردستان لغاية الآن، هي تلك المتعلقة بالشركات".

وأشار عضو لجنة النفط والغاز إلى "ضرورة إيجاد حل للمادة المتعلقة بتكلفة انتاج النفط من إقليم كوردستان"، مشدداً على "ضرورة رفع المبلغ المخصص للانتاج من 6.8 دولاراً إلى ما فوق 20 دولاراً للبرميل الواحد، وذلك لتعويض الشركات التي استثمرت في إقليم كوردستان".

وأوضح صبحي أن "ما تم حسمه لغاية الآن هو زيادة المبلغ المخصص للانتاج، لكن عندما التقيت بوزير النفط الاتحادي قال لي، إن العقود الموجودة في إقليم كوردستان تختلف عن تلك الموجودة في العراق، لذا يجب علينا توحيد هذه العقود، لتتلاءم مع القوانين المحلية".

وشدد على أن "ما يُقال مجرد حجج وذرائع، وهذه الذرائع في حقيقتها سياسية"، مبيناً أن "العراق يخسر شهرياً نحو 960 مليون دولار بسبب تعليق صادرات نفط إقليم كوردستان، بينما الضرر الإجمالي وصل إلى نحو 12 مليار دولار".

وكانت تركيا قد أوقفت التدفقات عبر خط الأنابيب الواقع في إقليم كوردستان، يوم 25 مارس آذار 2023، بعد أن أمر حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية، أنقرة بدفع تعويضات لبغداد، بسبب تصدير النفط عبر إقليم كوردستان دون الرجوع إلى الحكومة الاتحادية بين عامي 2014 و2018.