مسؤول أممي يتوقع صعوبات في تمويل برنامج المساعدات لسوريا

مركبات الأمم المتحدة أمام معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا - 14 شباط فبراير 2023 / أ ف ب
مركبات الأمم المتحدة أمام معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا - 14 شباط فبراير 2023 / أ ف ب

أربيل (كوردستان 24)- نبه مسؤول أممي الأربعاء إلى أن الأمم المتحدة تواجه صعوبات في جمع الأموال الكافية لبرنامج المساعدات الخاص بسوريا، وذلك خلال زيارة لهذا البلد مع اقتراب الذكرى الثالثة عشرة لاندلاع النزاع السوري.

وقال نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية ديفيد كاردن "لا نتلقى إشارات جيدة بشكل خاص بشأن إمكانيات التمويل هذا العام".

وصرح لوكالة فرانس برس أثناء زيارة إلى شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه فصائل معارضة أن "مناخ الدعم المالي وبيئة التمويل أصبحا أكثر صعوبة" مع اقتراب الذكرى الثالثة عشرة للنزاع في وقت لاحق هذا الشهر.

وأضاف كاردن أن التمويل غير الكافي سيؤثر على إيصال المساعدات وعلى "قدرة الأمم المتحدة وشركائها على تقديم الخدمات للأشخاص الأكثر تضرراً".

وأضاف أن برنامج الاستجابة الإنسانية لسوريا تلقى العام الماضي أقل من 40 بالمئة من مبلغ 5,4 مليار دولار اللازم لتغطية عملياته، رغم الزلزال المُدمّر الذي ضرب شمال سوريا وتركيا المجاورة.

وأكد أن التمويل في 2023 كان "الأدنى" من حيث النسبة المئوية منذ إطلاق خطط الاستجابة الأممية.

ويحتاج أكثر من 15 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية في جميع أنحاء سوريا، وفقاً للأمم المتحدة.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من أربعة ملايين شخص يحتاجون لمساعدة في شمال وشمال غرب سوريا الخاضعين لسيطرة المعارضة، نصفهم تقريباً من الأطفال.

وقال كاردن لوكالة فرانس برس إن مليون طفل خارج المدرسة في المنطقة، من بينهم 200 ألف قاصر تسربوا من المدارس في أعقاب زلزال 2023.

وأدى الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات في 6 شباط فبراير 2023 إلى مقتل نحو 60 ألف شخص في تركيا وسوريا، بما في ذلك حوالي 1400 شخص في مناطق تسيطر عليها الحكومة، وفقاً لدمشق، وأكثر من 4500 شخص في مناطق تسيطر عليها المعارضة.

أودت الحرب السورية بأكثر من نصف مليون شخص وشردت الملايين منذ اندلاعها في آذار مارس 2011 إثر قمع دمشق للاحتجاجات المناهضة للحكومة.

 

المصدر: AFP