رسمياً.. السويد تصبح العضو الـ (32) في حلف شمال الأطلسي خلال حفل في واشنطن

العلم الوطني السويدي
العلم الوطني السويدي

أربيل (كوردستان 24)- أصبحت السويد الخميس العضو الـ (32) في حلف شمال الأطلسي (ناتو) مع تسليمها وثائق الانضمام خلال مراسم في واشنطن، لتنهي بذلك عقدين من عدم الانحياز عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "من يصبر يجد"، وذلك لدى تسلمه وثائق الانضمام من رئيس الوزراء السويدي عقب مصادقة 31 دولة أخرى في الحلف الدفاعي.

وأضاف بلينكن عن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "أعتقد أنه إذا خطا المرء خطوة للوراء وفكر في الوضع قبل ثلاث سنوات، فلن يجد أن أيّاً من هذا كان محتوماً".

واعتبر أنه "لا يوجد مثال أوضح من اليوم على الفشل الاستراتيجي الذي تتكبده روسيا جراء غزو (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لأوكرانيا".

وتمثل الخطوة تحوّلاً كبيراً لدولة بقيت حتى العام 2022 حريصة على تجنب إغضاب جارتها روسيا. ومن المقرر أن يتم الاثنين، رفع علم السويد أمام مقر الحلف في بروكسل.

ووعدت روسيا، الأسبوع الماضي، باتخاذ "إجراءات مضادة" رداً على انضمام ستوكهولم، ستكون مرهونة "بظروف ومدى اندماج السويد في الحلف الأطلسي".

ويعني انضمام السويد، بعد فنلندا العام الماضي، أن كل الدول الواقعة على بحر البلطيق باستثناء روسيا، أصبحت الآن أعضاء في الناتو.

وعلى الرغم من أن السويد وفنلندا قريبتان عسكرياً من الولايات المتحدة بحكم انتمائهما إلى الاتحاد الأوروبي، فقد فضلتا تاريخياً الابتعاد عن التحالف العسكري الذي تشكل خلال الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفياتي.

وتساهم السويد في قوات حفظ السلام الدولية، إلا أنها لم تشهد حرباً منذ نزاعها مع النرويج في 1814.

 

المصدر: وكالات