سامان برزنجي: الأدوية والمستلزمات الطبية كانت أهم مواضيع النقاش مع بغداد

أربيل(كوردستان24)- أشار وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان، سامان برزنجي، إلى أن الأدوية والمستلزمات الطبية كانت أهم مواضيع النقاش بين صحة كوردستان وبغداد، وقال إنهم أكدوا على تأمين المستلزمات الطبية بكافة أنواعها.

وقال برزنجي، لـ كوردستان24، اليوم السبت 9 آذار 2024، أنه "تعتبر الأدوية والاحتياجات الطبية من أهم قضايا وزارة الصحة في إقليم كوردستان مع بغداد حسب موازنة الإقليم".

وأضاف: "انهم كوزارة الصحة يريدون تزويد إقليم كوردستان بنسبة 100٪ بتلك المستلزمات، لكن ولعدة أسباب، يوجد فراغ في هذا الجزء، تعوضه حكومة إقليم كوردستان بنحو 120 مليار دينار سنوياً بما يشمل أمراض السرطان والقلب وأمراضاً أخرى".

ووصل وزير الصحة الاتحادي صالح الحسناوي، صباح الأربعاء الماضي، إلى أربيل عاصمة إقليم كوردستان، برفقة وفد وزاري رفيع المستوى لمتابعة الواقع الصحي في كوردستان.

وكان في استقباله بمطار أربيل، وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان سامان برزنجي، ومحافظ أربيل أوميد خوشناو، وعدد من المسؤولين في الإقليم.

وعقب ذلك، قال وزير الصحة الاتحادي صالح الحسناوي في مؤتمرٍ صحفي، إنه "بناءً على دعوة من وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان الدكتور سامان برزنجي، نحن والوفد المرافق زرنا إقليم كوردستان"، مشيراً إلى "أننا سنبدأ من أربيل ومن ثم سننتقل إلى محافظة السليمانية".

وأوضح أن "جزءاً مهماً من هذه الزيارة هو لمناقشة الواقع الصحي، والاهتمامات والمشاكل المشتركة، إضافةً إلى التطلعات المستقبلية، وما الذي يمكننا فعله في المستقبل لمواجهة الأزمات الصحية".

وأشار إلى "أننا تناقشنا حول الكثير من الأمور المتعلقة بالأجهزة الطبية والمستلزمات والأدوية والمشاكل الصحية، كما زرنا المستشفيات، واطلعنا على الواقع الصحي واستمعنا مباشرةً إلى العاملين في المستشفيات حول المشاكل الصحية الموجودة".

ولفت إلى "أننا اطلعنا على واقع الأرقام أيضاً بالتعاون مع وزارة الصحة ودار الصحة في أربيل"، مشدداً على أن "الأرقام شهدت تطوراتٍ خلال عام 2023".

وذكر الحسناوي أن "نسبة تجهيز الأدوية إلى إقليم كوردستان ارتفعت إلى 185 مليار دينارٍ عراقي، بينما في عام 2023 كانت النسبة حوالي 120 مليار دينار"، مبيناً أن "ذلك يُشكّل دلالة على التعاون الواضح بين وزارتي الصحة الاتحادية وصحة إقليم كوردستان".