إعلام المفوضية: الاستعدادات جارية لإجراء الانتخابات النيابية في إقليم كوردستان

رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية عماد جميل
رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية عماد جميل

أربيل(كوردستان24)- أكد رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية عماد جميل، اليوم السبت 9 آذار 2024، أن الاستعدادات جارية لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وقال عماد جميل في مقابلة مع كوردستان24، إن "المفوضية الانتخابية تواصل استعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية في إقليم كوردستان"، مبيناً أنها أنجزت قسماً من الاستعدادات، ولا سيّما تحديث سجلات الناخبين".

وأضاف، "سجلنا نسب مرتفعة من تحديث بطاقات مواطني الإقليم"، موضحاً أن "الأمر أنجز في ثلاث عمليات تحديث، الأولى في شهر آب عام 2023، والثانية في شهر تشرين الثاني من العام نفسه بعد إضافة مواليد 2006، والثالثة في شهر شباط عام 2024".

وأوضح أنه ستتم إضافة أسماء الناخبين المسجلين حديثاً إلى "أعداد الناخبين المسجلين بايومترياً في عام 2021، والذين شاركوا في الانتخابات البرلمانية السابقة".

وبخصوص تمديد فترة التحديث البايومتري، قال عماد جميل، إن "المفوضية ملتزمة بالجدول العملياتي، وهي منحت المواطنين فرصةً لتمديدها مرتين"، مرجحاً "عدم تمديدها مجدداً".

ولفت إلى أنه بعد انتهاء فترة التمديد، "سيتم تدقيق أسماء الناخبين الذين حدثوا بياناتهم وتوزيعها على المحطات، إضافةً إلى طباعة البطاقات البايومترية، ومن ثم توزيعها على المسجلين والمحدثين لبياناتهم".

وبشأن مشكلة عدم قراءة الأجهزة لبصمات الناخبين، أشار جميل إلى أن "المفوضية ستتخذ بعض الإجراءات بشأن المواطنين الذين لا يمتكلون البصمة"، مبيناً أن "قسماً منهم لديهم أمراض مزمنة، وآخرون يمتهنون مهناً صناعية تؤدي إلى اختفاء هذه البصمات، فضلاً عن أن بعضهم كبارٌ في السن".

وشدد على أنه لمواجهة هذه المشكلة، "فإن المفوضية وفّرت أجهزةً ذات تقنية عالية، كما أن الموظفين سيقومون ببعض الإجراءات في سبيل التقليل من عمليات عدم ظهور البصمة".

وأكد رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات العراقية، أن "البصمة ضرورية للغاية لإجراء عملية تصويت نزيهة وشفافة، وللحيلولة دون حدوث شكوكٍ لدى كافة الأطراف".

وأضاف: "الآن لدينا كادر تدريبي متخصص بمسألة البصمة، وستكون هناك تدريبات للموظفين الذين سيديرون عملية الاقتراع في كيفية استخدام الأجهزة بشكلٍ دقيق، وسنتجاوز الملاحظات التي حصلت في انتخابات مجالس المحافظات، لكي لا تتكرر في انتخابات برلمان الإقليم".

وبالنسبة لأعداد الأحزاب المشاركة، أردف جميل أنه "لدينا 39 حزباً مسجلاً للمشاركة في الانتخابات المقبلة، لكن على الرغم من مضي 5 أيام على عملية تسجيل التحالفات، إلا أنه لغاية الآن لم يتم تسجيل أي تحالف انتخابي".

وذكر أن "هذه الظاهرة موجودة لدى الأحزاب في عملية تسجيل التحالفات، وبعض الأحزاب تعقد التحالفات في الوقت الأخير (بدل الضائع)"، موضحاً أنه "في الانتخابات السابقة، وخلال آخر 48 ساعة، ارتفعت عمليات التسجيل من 400 إلى 6 آلاف مرشح".

وحول الأموال المخصصة لتغطية العملية الانتخابية، أكد أن "الأموال المخصصة تكفي لتغطية العملية الانتخابية، بما في ذلك عمليات الاقتراع ورواتب الموظفين والتعاقدات، إضافةً إلى قضية صيانة وديمومة الأجهزة"، مشدداً على أن "العامل المالي لا يُشكّل أي عائقٍ لعمل المفوضية".