أيهم أوسو.. أول لاعب كرة قدم سوري يلعب أساسياً بالدوري الإسباني

خلال مباراته مع قادش ضد أتلتيكو مدريد
خلال مباراته مع قادش ضد أتلتيكو مدريد

أربيل (كوردستان 24)- دخل المدافع السوري أيهم أوسو (24 عاماً) التاريخ، بعدما صار أول لاعب سوري يبدأ مباراة في الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا"، عقب مشاركته في فوز فريقه قادش على أتلتيكو مدريد بهدفين نظيفين.

وتلقي أتلتيكو مدريد خسارة مفاجئة، السبت، أمام قادش، ليحقق الأخير أول فوز له في الدوري منذ 6 أشهر والثالث فقط في 28 مباراة هذا الموسم.

ويحتل رفاق أوسو، المركز الـ  18 في الدوري بعدما رفع رصيده إلى 22 نقطة، بفارق نقطتين فقط عن مراكز الأمان والمركز السابع عشر الذي يحتله سيلتا فيغو، الذي يواجه المتصدر ريال مدريد، اليوم الأحد.

واحتفت حسابات نادي قادش على مواقع التواصل الاجتماعي بمشاركة المدافع السوري الذي يحمل الجنسية السويدية أيضًا، والذي انضم للفريق مطلع فبراير الماضي، خلال فترة الانتقالات الشتوية.

من هو أيهم أوسو؟

وُلد أيهم أوسو في السويد يوم 1 سبتمبر/أيلول 2000، ويلعب في مركز قلب الدفاع.

يلعب صاحب الـ24 عاماً على المستوى الدولي مع المنتخب السوري، لكنه كان جزءًا من المنتخب السويدي تحت 21 عامًا وتحت 19 عامًا.

بدأ أوسو مسيرته مع الأندية المحلية في ضاحية غوتنبرغ بالسويد، وجاء ظهوره الأول مع نادي أنغيرد بدوري الدرجة الخامسة في عام 2016، وفي عام 2017 لعب نصف موسم مع فاسترا فرولوندا بالقسم الثالث، قبل أن ينضم لفريق الشباب لنادي هكن في نفس العام.

وقضى ثلاثة أعوام مع نادي هكن، قبل أن ينتقل مُعاراً إلى إسكلستونا وغايس غوتنبرغ في عامي 2020 و2021.

وفي أول تجربة خارج السويد، مثَّل نادي سلافيا براغ منذ عام 2021، على الرغم من إعارته منذ أغسطس/آب الماضي إلى هكن السويدي، حيث شارك معه في 14 مباراة، خمس منها في الدوري الأوروبي.