نهرو رواندزي: الحكومة الاتحادية غير جدّية في استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان

نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي نهرو رواندزي
نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي نهرو رواندزي

أربيل (كوردستان 24)- أكد نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي نهرو رواندزي، اليوم الخميس، أن الحكومة الاتحادية غير جدّية في استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان.

وقال رواندزي في مقابلة مع كوردستان24، إن "المادة الأولى من قانون الموازنة الاتحادية تتحدث عن مصدر إيرادات العراق"، مضيفاً أن "إيرادات العراق تأتي من تصدير ثلاثة ملايين و500 ألف برميل نفطٍ يومياً، وتُسمى بالإيرادات النفطية وغير النفطية".

وأشار نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب إلى أن "العراق يحصل الآن على الأموال التي كان يحصل عليها إقليم كوردستان عبر بيع النفط".

وأضاف: "لا أعتقد أن الحكومة الاتحادية جادة مع حكومة الإقليم في مسألة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، لأنه حينها سيتعيّن على بغداد تصدير 400 ألف برميل نفط يومياً من إقليم كوردستان".

ومضى بالقول: "عندئذٍ ينبغي على بغداد خفض انتاجها بـ 400 ألف برميل يومياً، لأن العراق لا يستطيع تصدير سوى ثلاثة ملايين و500 ألف برميل من النفط بشكلٍ يومي".

وشدد على أن "الحكومة الاتحادية غيرُ مستعدة لخفض انتاجها اليومي من النفط بنسبة 400 ألف برميل، لأجل تصدير 400 ألف برميلٍ من نفط إقليم كوردستان، لأن العراق عضوٌ في منظمة أوبك+، ولا يستطيع تصدير أكثر من الكمية المحددة".

ولفت إلى أن "إحدى الذرائع التي تتحجج بها الحكومة الاتحادية هي تكلفة انتاج برميل النفط الواحد"، مشيراً إلى أن "الجانبين توصلا إلى اتفاقٍ بتسعير (24) دولاراً للبرميل الواحد".