موسكو تفرض عقوبات على 227 أمريكياً

مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو
مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت روسيا الخميس أنّها ستفرض عقوبات على 227 مواطناً أمريكياً متهمين بالترويج لـ"رهاب روسيا" (russophobie)، عشية اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية التي من المتوقع أنّ تشهد إعادة انتخاب فلاديمير بوتين رئيساً حتى العام 2030.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنّ "الدخول إلى روسيا ممنوع أمام 227 أمريكياً منخرطين في وضع وتنفيذ وتبرير السياسة المعادية للروس التي تنتهجها الإدارة الأمريكية الحالية".

وأضاف المصدر ذاته أنّ المعنيّين بهذا القرار هم أيضاً "أولئك الذين يشاركون بشكل مباشر في أعمال مناهضة لروسيا".

وبحسب البيان، فإنّ هذه الشخصيات "من عالم الأعمال والإعلام والأكاديميين" بالإضافة إلى المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، متهمون بـ"هجمات معادية" و"نشر (أخبار) ملفقة وافتراءات بشأن السياسة الخارجية والداخلية لروسيا".

وفي مطلع آذار مارس، أعلنت روسيا أنّ ثلاث منظمات غير حكومية أمريكية "غير مرغوب فيها"، وقالت إنّ سفارة الولايات المتحدة تستخدمها لـ"تجنيد عملاء للتأثير".

ويُمنع حالياً أكثر من ألفي أمريكي من دخول الأراضي الروسية، وفقاً لقائمة محدّثة.

وتأتي دفعة العقوبات الجديدة عشية الانتخابات الرئاسية الروسية التي تجري من الجمعة إلى الأحد، والتي من المتوقع أن تشهد فوز الرئيس فلاديمير بوتين، الموجود في الحكم منذ حوالى ربع قرن، وبعد عامين من بدء النزاع في أوكرانيا.

وحذّر الكرملين من أيّ "تدخّل" غربي، مؤكداً أنّ السلطات ستنظّم نوع الانتخابات الذي "يريده" الشعب الروسي.

 

المصدر: AFP