مسرور بارزاني يوافق على تخصيص 400 دونماً لبناء المدينة الصناعية في حلبجة

أربيل (كوردستان24)- بتوجيه من مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان تم تخصيص 400 دونماً لتنفيذ مشروع بناء المدينة الصناعية في محافظة حلبجة.

وقال بركشت عقراوي المتحدث باسم هيئة الاستثمار في كوردستان اليوم الجمعة 15 اذار 2024 لكوردستان24 "ان مسرور بارزاني رئيس حكومة كوردستان وافق على تخصيص 400 دونم لتنفيذ مشروع بناء المدينة الصناعية في حلبجة".

وأضاف بركشت عقراوي "ان المستثمر جاهز للبدء ببناء المدينة الصناعية في محافظة حلبجة، وننتظر استكمال الاجراءات الادارية ومن ثم سيبدأ البناء فوراً".

وأشار عقراوي الى أن المنطقة الصناعية في حلبجة ستكون ذات أهمية كبيرة للمحافظة، حيث سيتحول العاملين في المدينة الصناعية من مستهلكين الى منتجين، كما ستخلق المدينة الصناعية المئات من فرص العمل للشباب في المدينة".

وأكد بركشت عقراوي انه سيتم بناء ما بين 8 – 12 منطقة صناعية في إقليم كوردستان، ومعظمها تم تخصيص الاراضي لها، موضحاً أنه سيتم بناء تلك المدن الصناعية في المدن والادارات الذاتية بإقليم كوردستان.

وتابع قائلاً "خلال فترة التشكيلة الحكومية التاسعة تم ترخيص 105 مشروع صناعي، ويبلغ رأس مال تلك المشاريع أكثر من مليارين ونصف دولار أمريكي".

وقال محمد شكري في تصريحٍ صحفي في وقت سابق لعدد من وسائل الإعلام، حضرته كوردستان24، إنه "بتوجيه من رئيس الوزراء مسرور بارزاني، وبناءً على طلبٍ سابق لمحافظ حلبجة، إضافةً إلى اتحاد مستثمري حلبجة، تمت الموافقة على مقترحاتٍ سابقة، تشمل تقديم مجموعة من التسهيلات للمستثمرين".

وأوضح شكري أن "رئيس الوزراء في إطار زيارته لحلبجة، وجه هيئة الاستثمار للإعلان عن موافقته على المقترحات"، مردفاً أن "رئيس الوزراء أعفى حلبجة من التعليمات القديمة، ولا سيّما إيجار الخدمات، وتخصيص أراضي للمشاريع التي تقل عن 500 ألف دولار أمريكي".

وشدد على أن "موافقة رئيس الوزراء على الأمر تعتبر إنجازاً لأهالي حلبجة"، مؤكداً أن "نص القرار سيصل اليوم إلى المديرية العامة للاستثمار في حلبجة، فيما سيدخل حيّز التنفيذ خلال الأسبوع المقبل".

وبيّن شكري أن "المستثمرين من كافة أنحاء إقليم كوردستان بوسعهم تنفيذ مشاريع في حلبجة، وخصوصاً في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة"، لافتاً إلى أنه "سيتم التعامل مع حلبجة باعتبارها منطقةً خاصة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية".

من جانبه، أكد رئيس الحكومة مسرور بارزاني خلال زيارته الى حلبجة في 22 شباط 2024 على أهمية حلبجة ورمزيتها، مشدداً على أن المحافظة تستحق المزيد من الخدمات، كما وجّه مسؤوليها ببذل قصارى جهودهم لخدمة المواطنين وبما يليق بهم، واتخذ عدد من القرارات المهمة في حلبجة، أهمها:

1- الإسراع في تنفيذ الإجراءات القانونية المتعلقة بتحويل خورمال إلى قضاء.

2- تعيين 500 شخص بصفة عقود في مؤسسات حكومة إقليم كوردستان.

3- المباشرة بإكساء شوارع مركز محافظة حلبجة.

4- تشكيل لجنة للمتابعة، ومن ثم تحديد نسبة من إيرادات المنافذ الحدودية في المنطقة لخدمة حلبجة وتقديم المزيد من الخدمات لمواطنيها.

5- منح محافظة حلبجة خصوصية في تنفيذ مشروع التصميم الأساس للمدن (الماستر بلان) الذي خططت له وزارة البلديات والسياحة.

6- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقرر استحداث كلية للطب في جامعة حلبجة، ومن ثم العمل على الإجراءات والمتطلبات اللازمة بهذا الشأن.