الجبهة التركمانية تعلن المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان

مبنى الجبهة التركمانية في أربيل
مبنى الجبهة التركمانية في أربيل

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت الجبهة التركمانية، اليوم الأحد 17 آذار مارس 2024، مشاركتها في انتخابات الدورة السادسة لبرلمان إقليم كوردستان.

ودعت الجبهة التركمانية ناخبي المكوّن التركماني في كوردستان إلى "مشاركة فاعلة في الانتخابات المقبلة، باعتباره حقاً دستورياً، ولاثبات الصوت التركماني".

يأتي هذا في وقتٍ أعلنت معظم القوى السياسية من المكوّنين التركماني والمسيحي عن مقاطعتها لانتخابات الدورة السادسة لبرلمان إقليم كوردستان، عقب القرار الصادر من المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد المكونات (الكوتا) في برلمان كوردستان.

وفي يوم الثلاثاء الـ 12 من آذار مارس 2024، أعلن ممثلو 10 أحزاب وأطراف سياسية تركمانية في إقليم كوردستان، مقاطعة انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان المقرر عقدها بتاريخ 10-06-2024.

كما أعلنت قوى وأحزاب سياسية مسيحية في إقليم كوردستان، في يوم الاثنين الـ 11 من آذار مارس 2024، عن مقاطعتها انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان، تعبيراً عن رفضها لقرارات المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد كوتا المكونات.

وفي الـ 21 من شباط فبراير 2024، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا عدة قرارات بشأن قانون انتخابات إقليم كوردستان، هي:

أولاً: تتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مسؤولية إجراء الجولة السادسة من الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان والإشراف عليها بدلاً من مفوضية إقليم كوردستان للاستفتاء والانتخابات.

ثانياً: بالنسبة للجولة السادسة لانتخابات برلمان كوردستان؛ يتم تقسيم إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية.

ثالثاً: إلغاء عدد مقاعد الكوتا الـ 11 مقعداً، واعتبارها غير دستورية. وبناءً على ذلك، يصبح العدد الإجمالي لمقاعد برلمان كوردستان 100 مقعد بدلاً عن 111 مقعداً.

وفي وقتٍ سابق، وقّع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أمراً إقليمياً حدد بموجبه يوم 10/6/2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

ووفق الأمر الإقليمي، فإن الجهات المعنية مُلزمة بأداء وإنجاز ما يلزم من أجل التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لغرض تنفيذ الأمر.