هورامي يجتمع بقناصل عدة دول بشأن قرار مقاطعة انتخابات برلمان إقليم كوردستان

أربيل (كوردستان 24)- اجتمع عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، هيمن هورامي، ببعض قناصل الدول بأربيل، بشأن القرار الذي أصدره الحزب الديمقراطي الكوردستاني بخصوص مقاطعته انتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وقال هورامي عبر منشورٍ على الفيسبوك: اجتمعنا اليوم مع قناصل الولايات المتحدة، روسيا، الصين، تركيا، مصر، الإمارات، السعودية، فلسطين، الأردن وقطر، بهدف شرح وتحليل بيان المكتب السياسي للديمقراطي.

وأصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، اليوم الإثنين 18 آذار 2024، بياناً أعلن فيه عن مقاطعته الانتخابات التشريعية في إقليم كوردستان.               

وقال في البيان: نرى أنه من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كوردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخاب يجري خلافاً للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابي مفروض.

واعتبر عضو المكتب السياسي للديمقراطي الكوردستاني أن قرار حزبه "تصحيحٌ للمسار الدستوري الخاطئ الذي نقل العراق من مجتمعٍ متعدد المكونات إلى مجتمعٍ أحادي".

مؤكداً أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يضع المصلحة القومية فوق كل الاعتبارات وقبل مصالحه الأخرى.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في العراق، ألينا رومانوسكي، أعربت عن قلقها إزاء إعلان الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن مقاطعته انتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وحثّت رومانوسكي عبر منشورٍ في منصة (إكس X) الحكومتين الاتحادية وإقليم كوردستان "على ضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية".

داعيةً إلى ضرورة أن يكون لجميع مواطني إقليم كوردستان "صوت في تحديد مستقبلهم".