ارتفاع الحصيلة في غزة إلى 31988 قتيلًا و74188 جريحًا منذ بدء الحرب

غزة
غزة

أربيل (كوردستان24)- أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الخميس ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 31988 قتيلًا و74188 جريحًا، منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأكدت الوزارة في بيان أن "وصل للمستشفيات 65 شهيدًا و92 إصابة" خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مشيرة الى أن الكثير من الضحايا ما زالوا تحت الركام أو في الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وتسيطر إسرائيل على تدفق المساعدات التي لا تزال غير كافية على الإطلاق نظرا للاحتياجات الهائلة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، والغالبية العظمى منهم مهددون بالمجاعة وفق الأمم المتحدة.

ووصلت إلى قطاع غزة الجمعة من قبرص سفينة تابعة لمنظمة "أوبن آرمز" الإسبانية غير الحكومية تحمل 200 طن من المواد الغذائية من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)، ومن المقرر أن تتبعها سفينة ثانية في تاريخ لم يكشف حتى الآن.

إلى ذلك، تواصل دول عدة إنزال مواد غذائية جوا في غزة. لكن الأمم المتحدة تؤكد أن نقل المساعدات برا يظل الطريقة الأسرع والأكثر نجاعة.

واتهمت منظمة أوكسفام غير الحكومية في تقرير الاثنين إسرائيل بـ"تعمد" منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والمعدات الطبية، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وقالت أوكسفام في تقريرها "رغم مسؤوليتها كقوة احتلال، فإن ممارسات إسرائيل وقراراتها تُواصل بشكل منهجي ومتعمد عرقلة ومنع أي استجابة إنسانية دولية ذات مغزى في قطاع غزة".

وأعلن رئيس الوزراء الايرلندي ليو فارادكار الأحد أن الفلسطينيين "يحتاجون إلى أن يتوقف سقوط القنابل"، داعيا إلى وقف لإطلاق النار في غزة. وشدد على أن السكان "بحاجة ماسة إلى الغذاء والدواء والمأوى".