زيلينسكي: روسيا أطلقت 60 طائرة مسيرة و90 صاروخاً في هجوم واسع

أربيل (كوردستان24)- أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق «تيليغرام» للتراسل أن روسيا أطلقت أكثر من 60 طائرة مسيرة من طراز شاهد وما يقرب من 90 صاروخا في هجوم كبير على أوكرانيا ليل الخميس الجمعة.وقال "يرى العالم أهداف الإرهابيين الروس بأكبر مقدار ممكن من الوضوح وهي محطات لتوليد الطاقة وخطوط لإمدادات الطاقة وسد لتوليد الطاقة الكهرومائية ومبان سكنية عادية وحتى حافلة كهربائية". وقدّم تعازيه لأُسر الذين قُتلوا، من دون أن يحدّد حصيلة القتلى.

إلا أن وزارة الداخلية أعلنت أن "هناك قتيلين وثمانية جرحى على الأقل في منطقة خميلنيتسكي" الواقعة في الغرب. وأضافت "هناك أيضاً ستة جرحى في زابوريجيا، وثلاثة أشخاص في عداد المفقودين في موقع الهجمات".

وأفاد إيغور تيريخوف، رئيس بلدية مدينة خاركيف الأوكرانية، بسماع دوي نحو 15 انفجاراً، صباح اليوم، ويبدو أن ضربات صاروخية روسية استهدفت إمدادات الكهرباء في المدينة؛ مما تسبب في انقطاع جزئي للتيار.

ولم يشر تيريخوف إلى سقوط ضحايا. وأضاف أن بعض مضخات المياه في المدينة توقفت بسبب الهجمات.

واعلن أولكسندر فيلكول، رئيس بلدية كريفي ريه في وسط أوكرانيا، سماع دوي انفجارات في المدينة، لكنه لم يتطرق للتفاصيل.

وقال سيرغي بورزوف، رئيس بلدية فينيتسا بوسط أوكرانيا، أيضاً إن أضراراً لحقت بإحدى وحدات البنية التحتية الحيوية.

وأفادت إدارة مدينة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا بوقوع 8 ضربات صاروخية، وإصابة بعض السكان المحليين.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن مجموعة من الصواريخ الروسية لا تزال تتجه صوب أهداف في أوكرانيا.

من جهتها، قالت شركة الطاقة الكهرومائية الحكومية الأوكرانية، اليوم (الجمعة)، أن ضربة روسية أصابت أكبر سد في أوكرانيا، وهو سد محطة دنيبرو الكهرومائية في زابوريجيا، لكن ليس هناك خطر حدوث فجوات في السد.

وأضافت "هناك حريق في المحطة حاليا... تعمل أجهزة الطوارئ والعاملين المعنيين بالطاقة في الموقع للتعامل مع آثار ضربات جوية عديدة".