خبيرٌ اقتصادي: الموظف سيستفيد من جميع الخدمات عبر "حسابي"

راميار وَلزي
راميار وَلزي

أربيل (كوردستان 24)- قال الخبير الاقتصادي، راميار وَلزي، إن أحد الخطوط العامة لحكومة إقليم كوردستان هو إعادة تنظيم القطاع المصرفي وفتح حسابات شخصية للمواطنين وأخرى للموظفين من أجل رقمنة المدفوعات.

وأضاف خلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24: تنفيذاً لتوصيات البنوك العالمية والخزانة الأميركية بهدف خفض السيولة النقدية في السوق وإستفادة المواطنين من الخدمات المصرفية المقدمة في العالم الخارجي والتكنولوجيا الأجنبية ورقمنة الشؤون الحكومية، سيتم تسهيل كل ذلك من خلال الخدمات المصرفية.

مؤكّداً أن مشروع حسابي "هو إحدى مبادرات حكومة إقليم كوردستان، بهدف تنفيذ أجندة الإقليم، لتسهيل عملية دفع الرواتب واستفاده الموظفين من خدمات القطاع المصرفي الدولي الذي يفتح حسابي في القطاع المصرفي".

ولفت وَلزي إلى أن القطاع المصرفي في العراق وإقليم كوردستان "يتم من خلال شركتين هما فيزا كارد وماستركارد وهما شركتان عالميتان. وبموجب الحساب البنكي المفتوح لموظفي الإقليم، سيحصلون على فيزا كارد أو ماستر كارد المفعلتين في الدول الأخرى، حسب المعيار الذي تصدره شركة ماستر كارد أو فيزا العالمية".

وقال إن جميع الخدمات التي يمتلكها الشخص في الولايات المتحدة أو بريطانيا لديه حساب مصرفي، وكذلك في إقليم كوردستان، سيكون للموظف حساباً مصرفياً، ويمكن الاستفادة من نفس الخدمات من خلال البنوك الأخرى.