محافظ دهوك: الرئيس بارزاني أرسل 18 شاحنة مساعدات لمتضرري الفيضانات

أربيل (كوردستان24)- كشف محافظ دهوك، علي تتر، وصول 18 شاحنة من المساعدات الإنسانية، لمتضرري الفيضانات في المحافظة، من قبل الرئيس مسعود بارزاني، مؤكداً أن "حملة تعويض المتضررين مستمرة".

وقال تتر في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين 25 آذار 2024، إن "عملية تنظيف المساجد والمدارس والمنازل، في أحياء هشكروو، نزاركي، وبرووشكي، مستمرة، ووصلت للمرحلة النهائية، ليتمكن المواطنين من العودة إلى منازلهم في أقرب وقت".

وبشأن الفيضان، قال تتر: "خلال 30 ساعة تساقط 352 ملم من المطر، بإمكاننا القول أن مطر سنة كاملة هطل خلال نهارين وليلة على دهوك، حيث لم يسبق هطول هذه الكمية من المطر خلال مدة مشابهة من قبل".

وكان محافظ دهوك علي تتر، أكد الأحد 24 آذار (مارس) 2024، أنه تم تعويض 352 عائلة متضررة من الفيضانات الأخيرة في دهوك حتى الآن، لافتاً إلى أن تعويض جميع المتضررين سيتم قبل عيد الفطر.

وأشار إلى أن الرئيس بارزاني ورئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني أوعزا بتعويض جميع متضرري الفيضانات في دهوك بأسرع وقت ممكن، والقيام بما ينبغي القيام به.

وقال تتر في مؤتمرٍ صحفي، إن قوات البيشمركة والموظفون والطلبة وأساتذة الجامعة والمعاهد والمدارس وجميع شرائح المجتمع شاركوا في تنظيف مدينة دهوك، وهذا محل فخر وسرور، ونشكر جميع أهالي المدينة.

وتعرضت مختلف مدن ومناطق إقليم كوردستان لموجة أمطارٍ غزيرة بدأت في الـ 19 من آذار مارس الحالي، واستمرت ليومين متتاليين، أدت لتشكّل السيول في دهوك وزاخو والتي تسببت بأضرارٍ مادية وبشرية.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني بدهوك، بيوار عبد العزيز، بوفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 13 آخرين، في حصيلةٍ نهائية لضحايا الفيضانات التي اجتاحت المحافظة.

مشيراً في مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، إلى تضرر 1240 منزلاً، منها 17 تعرضت للدمار الكامل، كذلك إلحاق أضرار متفرقة بـ 40 متجراً.

وأضاف: كما ألحقت الفيضانات الأضرار بأكثر من 200 مركبة، ودُمِّرت 50 مركبة بشكلٍ كامل ومن الصعب جداً إعادة إصلاحها.

وأكّد عبد العزيز أن 50 فرداً من فرق الدفاع المدني أجروا عمليات البحث عن جثث الضحايا دون العثور عليها، لافتاً إلى أنها ستباشر البحث مرة أخرى صباح اليوم السبت.