وزير داخلية إقليم كوردستان: الإرهاب لم يندحر بعد

أربيل(كوردستان24)- أشار وزير الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، ريبر أحمد، أن الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو، يخبرنا أن الإرهاب لم يندحر بعد، مؤكداً أن موقف حكومة إقليم كوردستان من الإرهاب ثابت ولم يتغير.

وقال أحمد، اليوم الاثنين 25 آذار 2024، لـ كوردستان24: "زرنا القنصلية الروسية العامة في أربيل، ممثلين عن رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، لتقديم التعازي للشعب والحكومة الروسية، بضحايا الهجوم الإرهابي الوحشي في موسكو".

وأضاف: "نحن في حكومة إقليم كوردستان، لدينا موقف ثابت تجاه الإرهاب. لقد كنا ضحايا للإرهاب ونعلم أن النشاط الإرهابي في مدينة مثل موسكو وهذا النوع من الوحشية سيكون له تأثير سيء للغاية على نفسية المواطنين".

وأعلن تنظيم "داعش"، الجمعة، مسؤوليته عن الهجوم المسلح الذي وقع في قاعة للحفلات الموسيقية بالعاصمة الروسية موسكو.

ولم يقدم "داعش" أي دليل يدعم هذا الادعاء، في البيان المقتضب الذي نشرته وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم عبر تلغرام.

وأفادت وسائل إعلام روسية، مساء الجمعة، بمقتل وإصابة عشرات المدنيين إثر إطلاق مسلحين النار في قاعة حفلات موسيقية قرب العاصمة موسكو.

وقالت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية إن ثلاثة أشخاص على الأقل يرتدون ملابس مموهة أطلقوا النار من أسلحة آلية داخل قاعة للحفلات الموسيقية، وبعد ذلك وقع انفجار في القاعة بمركز تسوق "كروكوس سيتي"، حيث كان يقام حفل موسيقي لمجموعة "بيكنيك".

وقُتل ما لا يقل عن 40 شخصاً وأصيب أكثر من 100 آخرين، وفقاً للمعلومات الأولية الصادرة عن جهاز الأمن الفيدرالي، حسبما ذكرت "تاس".

وذكرت "ريا نوفوستي" أن "ثلاثة أشخاصؤعلى الأقل يرتدون ملابس مموهة اقتحموا الطابق الأرضي من القاعة وفتحوا النار على الموجودين".

وأضافت أن الرجال "ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران" في قاعة الحفلات الموسيقية.

ووصف عمدة موسكو سيرغي سوبيانين الحادث بأنه "مأساة مروعة"،  وقال سوبيانين، في بيان: "لقد أصدرت أوامري بتقديم كل المساعدة اللازمة لكل من عانى خلال الحادث".