رواندزي: الحكومة الاتحادية لم تظهر جدية في البدء بعملية استئناف صادرات النفط من إقليم كوردستان

نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي نهرو رواندزي
نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي نهرو رواندزي

أربيل (كوردستان 24)- أكد نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي نهرو رواندزي، اليوم الاثنين، أن الحكومة الاتحادية لم تظهر جدية في البدء بعملية استئناف صادرات النفط من إقليم كوردستان.

وقال رواندزي في مقابلة مع كوردستان24، إن "توقف صادرات النفط ألحق خسائر بإقليم كوردستان، وهو مخططٌ لبعض الأفراد والأطراف العراقية الساعية إلى إضعاف الإقليم".

وأشار نائب رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، إلى أن "بعض الأفراد والجهات داخل الحكومة الاتحادية يسعون إلى تقويض وتقليص الكيان الدستوري لإقليم كوردستان".

ورأى أنه "من الضروري أن يكون للبيت الكوردي استعدادات وخطط هادفة لمواجهة هذه المحاولات".

وأوضح أنه "رفع دعوىً إلى المحكمة الاتحادية بخصوص اختلاف أسعار النفط والبنزين بين العراق وإقليم كوردستان"، مضيفاً أن "المحكمة ستعقد جلسة في 31 آذار مارس الحالي للاستماع إلى الدعوى".

وشدد رواندزي على أن "بعض الأفراد والجهات في الحكومة الاتحادية يُزوِّدون المحكمة الاتحادية بمعلومات مضلِّلة وغير صحيحة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى اعتماد المحكمة على معلومات خاطئة في إصدار قرارات غير صحيحة بشأن إقليم كوردستان".

وأضاف: "حتى الآن، لم يتم إعداد مسوَّدة قانون النفط والغاز وتقديمها إلى مجلس النواب، وذلك بسبب التشتُّت السياسي الحالي في البيت السياسي العراقي".

وختم حديثه بالقول: "إن الحكومة الاتحادية لم تظهر جدية في الاجتماعات مع وفد إقليم كوردستان بشأن استئناف محادثات تصدير نفط الإقليم".