فؤاد حسين: ينبغي على الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان التوصل الى اتفاق بشأن الرواتب

أربيل (كوردستان24)- أشار وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إلى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قال بإنه سيرسل رواتب الشهر الثالث لموظفي إقليم كوردستان: " وزارة المالية تطالب بقوائم أسماء الموظفين، لكن يبدو الى الان لم يتم حل المسألة، وننتظر غداً وبعده كيف يتم حلها"، مضيفاً أن "ما فهمته من رئيس الوزراء انه سيتم ارسال رواتب شهر آذار الى اقليم كوردستان"، موضحاً أنه وحسب علمه "هنالك وفد من اقليم كوردستان في بغداد لمناقشة ذلك، ومؤكداً أنه "ينبغي على الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان التوصل الى اتفاق بهذا الصدد".

وقال فؤاد حسين لعدد من وسائل الاعلام، ضمنها كوردستان24،  اليوم الثلاثاء (26 اذار 2024)، إن " سحب القوات الأجنبية من العراق يحتاج الى فترة زمنية، ومعرفة كيفية الانسحاب ونوعية القوات المنسحبة"، مضيفاً: "كانت هنالك اجتماعات ضمن إطار اللجنة العسكرية العليا في الجولة الثانية، وسيكون على جدول أعمال رئيس الوزراء المقبلة الى الولايات المتحدة".

وأضاف، أن " بدأنا عملية الحوار والمفاوضات وسحب القوات من العراق يحتاج الى فترة زمنية ومعرفة كيفية الانسحاب ونوعية القوات المنسحبة"، مشيراً إلى أن "المناقشات حول العلاقات الامنية والعسكرية مستمرة، وكيفية الاتفاق على الصيغة المستقبلية"، ونوّه حسين إلى أن "هذه الاسئلة تحتاج الى أجوبة، والاجوبة تكون من الجانبين، وبالنتيجة يكون هنالك اتفاق بين الجانبين الامريكي والعراقي، وحسب الاتفاق المشترك يتم اقرار السياسة الجديدة".

وحول العقوبات الامريكية على مصارف عراقية، تابع حسين: "كان لدينا اجتماع صريح مع الخزانة الاميركية، وهم لا يتحدثون عن العقوبات على المصارف العراقية، بل يتحدثون عن اتخاذ بعض الاجراءات وعن اصلاح النظام المصرفي في العراق"، منوهاً الى أن "الوفد المرافق لرئيس الوزراء سوف يتحدثون بهذا الجانب".

ومضى في القول: "قبل مجيء رئيس الوزراء العراقي سوف تكون هنالك لجان مختلفة للنقاش حول قضايا الطاقة والتي تشمل النفط والغاز والكهرباء، ولجان حول القضايا المالية والمصرفية، ولجان حول كيفية تقديم الخدمات في مجال النقل، ولجنة في مجال التعليم العالي، وكذلك في الصحة".

وأردف: "هذه اللجان سوف تجتمع مع الجانب الاميركي، والذي سيقوده وزير الخارجية توني بلينكن، فيما يقود الجانب العراقي وزير الخارجية"، منوهاً الى أن "التهيئة لاجتماع رئيس الوزراء حول كل هذه المواضيع سيكون من قبل اللجان المختصة قبل أيام من وصول رئيس الوزراء الى واشنطن".

  وبشأن الأوضاع في غزة، قال إن "الحرب في غزة كانت جزءاً من المباحثات، وستكون جزءاً من المباحثات يوم غد مع وزير الخارجية الاميركي، مبيناً أن "قرار مجلس الامن الاخير، بخصوص غزة، أيدته وزارة الخارجية العراقية".