كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء

رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني
رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني

أربيل (كوردستان 24)- صرح رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء 27 آذار (مارس) 2024، بأنه أصدر توجيهات إلى وزارة المالية والاقتصاد في الإقليم للبدء في توزيع رواتب شهر شباط، وكذلك البدء في التحضيرات لتأمين رواتب شهر آذار والأشهر القادمة.

وقال رئيس الحكومة خلال مؤتمرٍ صحفي، "إننا نضع الحكومة الاتحادية أمام مسؤوليتها الدستورية والأخلاقية للوفاء بالتعهد الذي قطعته لنا بضمان تأمين الرواتب".

وأكد مسرور بارزاني أننا قد قمنا بأداء جميع المسؤوليات الملقاة على عاتقنا، حيث قامت وزارة المالية ومجلس الوزراء والوزارات المعنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، وإزالة كافة العوائق التي تم استخدامها حتى الآن.

وشدد على أننا قد قمنا بتنفيذ جميع الالتزامات الملقاة على عاتقنا، ونتطلع إلى أن تكون هذه مرحلة جديدة لتوزيع الرواتب في الوقت المحدد وبالشكل المناسب.

وأضاف رئيس وزراء كوردستان: كما اتخذنا بعض القرارات الأخرى في اجتماع مجلس الوزراء، من أجل تخفيف هذا العبء الاقتصادي الثقيل عن كاهل شعب إقليم كوردستان.

وتابع بأنه تم توجيه وزارة البلديات والسياحة بالبدء في تخصيص وتوزيع الأراضي على جميع الموظفين الذين لم يستفيدوا من الحكومة حتى الآن.

كما أعلن مسرور بارزاني عن توجيه الوزارات المعنية بتنفيذ إعفاء بنسبة 20% على فواتير الماء والكهرباء، بالإضافة إلى خفض نسبته 20% على ضرائب المرور، و50% على رسوم استيراد اللحوم، و20% على رسوم الدراسة الموازية (باراليل) في الجامعات والمعاهد الحكومية.

بالإضافة إلى الإعفاء من تسديد غرامات التأخر في سداد اشتراكات الضمان الاجتماعي، والإعفاء من الغرامات المترتبة على التأخير في دفع الضرائب من قبل الحرفيين والكسبة.

وأعرب رئيس الوزراء مسرور بارزاني عن أمله في أن تلعب هذه القرارات والإجراءات دوراً في مساعدة شعب كوردستان إلى حد معين، وعبر عن شكره لشعب الإقليم على صمودهم وتحملهم.

كما عبّر رئيس حكومة إقليم كوردستان عن أمله في أن نتمكن معاً من تخطي هذه المرحلة، وأن تكون هذه الفترة بداية لإنهاء الحصار الاقتصادي على الإقليم، وأن نتوصل مع الحكومة الاتحادية إلى نتائج إيجابية لمعالجة جميع القضايا العالقة بين بغداد وأربيل.

وختم مسرور بارزاني حديثه قائلاً: لقد قمنا بتنفيذ كل ما يقع على عاتقنا من مسؤوليات، وسنواصل جهودنا ومساعينا لنكون قادرين على تقديم المزيد من الخدمات لشعب كوردستان.