المفوضية تعلن تمديد فترة استلام قوائم المرشحين لانتخابات برلمان كوردستان

جمانة الغلاي
جمانة الغلاي

أربيل (كوردستان24)- أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، تمديد فترة استلام قوائم المرشحين لانتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، اليوم الخميس 28 آذار 2024، لـ كوردستان24، إن المفوضية قررت تمديد فترة استلام قوائم المرشحين لانتخابات برلمان كوردستان، حتى الـ 31 من آذار الجاري.

وفي وقتٍ سابق، وقّع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أمراً إقليمياً حدد بموجبه يوم 10/6/2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

ووفق الأمر الإقليمي، فإن الجهات المعنية مُلزمة بأداء وإنجاز ما يلزم من أجل التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لغرض تنفيذ الأمر.
وبخصوص انتخابات برلمان كوردستان، أكّد الرئيس بارزاني، أمس خلال استقباله، سفير بريطانيا لدى العراق، ستيفن هيتشن، أنه منذ عام 1991 كان الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو المبادر بإجراء الانتخابات ونقل الشرعية الثورية إلى الشرعية القانونية.

لافتاً إلى أن الديمقراطي كان يحصد دائماً غالبية المقاعد البرلمانية.

وقال الرئيس بارزاني: تأجلت الانتخابات لمدة عامين بذرائع سياسية مختلفة وتحريض خارجي، وحتى الآن، وأجريت تغييرات في قانون الانتخابات بقرارٍ سياسي من المحكمة الاتحادية ووفق أجندة خارجية، ثم يطلبون إجراء الانتخابات.

وأضاف: نريد إجراء الانتخابات، لكن بعيداً عن التدخلات الخارجية والقرارات السياسية المتعمدة للمحكمة الاتحادية التي تهدف إلى كسر إرادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

وأكّد بارزاني أنهم لن يخضعوا للقرار "غير الدستوري للمحكمة الاتحادية التي وضعت نفسها مكان السلطتين التشريعية والتنفيذية".

معتبراً في الوقت ذاته، أن تصريحات الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومطالبه "قانونية وضمن إطار الدستور والتي تهدف لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة".