الداخلية الاتحادية تعلن تسجيل أكثر من 36 مليون مواطن على البطاقة الوطنية والبدء بالمرحلة الثانية

العميد مقداد ميري
العميد مقداد ميري

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت وزارة الداخلية الاتحادية عن تسجيل أكثر من 36 مليون مواطن على البطاقة الوطنية والبدء بالمرحلة الثانية من المشروع.

وقال المتحدث باسم الوزارة، العميد مقداد ميري، نعلن تسجيل 36 مليوناً و751 ألفاً و162 مواطناً في منظومة البطاقة الوطنية، وهذه البيانات مقسمة حسب الجنس والديانة والحالة الاجتماعية والسكن والمتغيرات الحياتية.

مؤكداً أنه تم إصدار البيان المتعلق بإيقاف التعامل بالوثائق الورقية وهوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية كمرحلة أولى داخل العراق اعتباراً من 1/ 4/ 2024.

وتتضمن المرحلة الثانية من مشروع البطاقة الوطنية، بحسب ميري، تحسين الخدمات المقدمة للمواطن على شكل مراحل وأهداف، أولها إنشاء المحطة الوسطية الخاصة بتقديم خدمات التحقق من البيانات، بين مركز بيانات الداخلية وباقي مؤسسات الدولة.

والهدف الثاني من المشروع، بحسب ميري، افتتاح محطات منظومة البطاقة الوطنية في السفارات العراقية وتسجيل الجالية العراقية وتسجيل الواقعات الحياتية ومنح صور القيود الإلكترونية وتبسيط منح البطاقة دون الحضور إلى العراق.

كذلك إرسال البطاقة الوطنية إلى السفارة لتسليمها للمواطنين، والتخفيف عن كاهل المواطن وتكبده عناء السفر إلى العراق بما تحمله من مصاريف، وسهولة ترويج المعاملات الخاصة بالحصول على الجواز الإلكتروني.

أما بالنسبة للهدف الثالث من المرحلة الثانية، فقال عنها ميري: افتتاح مواقع التسجيل المركزي في المحافظات وتوفير خدمة تسجيل المواطنين وتسجيل الواقعات الحياتية في أقرب موقع تسجيل.

كذلك توفير خدمة الحصول على البطاقة الوطنية بدل تالف أو ضائع، وتقليل عناء انتقال المواطن إلى دائرة محل تسجيله، وتسليمه البطاقة من نفس دائرة التسجيل.

وبالنسبة للهدف الرابع، فأكد ميري بأن الغاية منه هو  إنشاء المحطة المتنقلة للتسجيل والتي تتضمن جميع الدوائر، وتوفير خدمة التسجيل عن طريق المحطة المتنقلة للحالات التي لا يستطيع المواطن الحضور إلى دائرة تسجيله.

كذلك تسجيل عدة مواطنين من عدة دوائر في المحطة المتنقلة والتوجه إلى مكان المواطن أينما يكون، (دور  الرعاية والمستشفيات والمخيمات والمناطق النائية والسفارات .. إلخ).

والهدف الخامس من المرحلة الثانية، هو تأمين 300 محطة متنقلة تم التعاقد مع المديرية لغرض تغطية كافة الاحتياجات داخل العراق وخارجه وتوزيعها على المحافظات والسفارات.

وأخيراً الهدف السادس، ويتضمن ربط الأقسام الرئيسية لمكاتب معلومات السكن في المحافظات مع منظومة البطاقة الوطنية والمتضمنة تحديد بيانات سكن المواطنين على منظومة البطاقة الوطنية.