قبل حادثة قاعة الحفلات.. إيران أبلغت روسيا بشأن هجومٍ إرهابي على أراضيها

أربيل (كوردستان 24)- أكّدت ثلاثة مصادر مطّلعة، أن إيران أبلغت روسيا باحتمال وقوع "عملية إرهابية" كبيرة على أراضيها، وذلك قبل الهجوم الدموي على قاعة حفلات موسيقية بالقرب من العاصمة موسكو مارس آذار الماضي.

وقال أحد المصادر إن طهران قدمت معلومات لموسكو حول هجوم إرهابي كبير محتمل داخل روسيا، حصلت عليها أثناء استجواب معتقلين على خلفية تفجيرات مميتة في إيران، وفق ما نقلته رويترز.

وفي الـ 22 مارس آذار الماضي، أطلق مسلحون النار من أسلحة آلية على رواد حفل موسيقي داخل قاعة مدينة كروكوس، ما أسفر عن مقتل 144 شخصاً على الأقل، في أكثر هجوم إزهاقًا للأرواح على الأراضي الروسية، منذ 20 عاماً، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.

من جانبها، حذرت الولايات المتحدة روسيا من هجومٍ محتمل من جانب إسلاميين متشددين، لكن موسكو، التي لا تثق بشدة في نوايا واشنطن، قللت من أهمية تلك المعلومات.

ومن الصعب، رغم ذلك، أن تتجاهل روسيا معلومات مخابرات واردة من حليفتها إيران بشأن الهجوم، الأمر الذي أثار تساؤلات حول كفاءة أجهزة الأمن الروسية، بحسب موقع "إرم".

وعززت موسكو وطهران، الخاضعتان لعقوبات غربية، التعاون العسكري وغيره من أشكال التعاون، منذ غزو روسيا لأوكرانيا قبل عامين.

واعتقلت إيران في يناير/ كانون الثاني الماضي، 35 شخصاً على صلة بتفجيرين وقعا في الثالث من الشهر ذاته، في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد، تسببا بمقتل نحو 100 شخص، ومن بين المعتقلين قائد فرع لتنظيم داعش- ولاية خراسان في أفغانستان.

واحتل التنظيم في السابق مساحات كبيرة من العراق وسوريا، وفرض حكمًا قائمًا على الإرهاب وشجع على شن هجمات الذئاب المنفردة في الدول الغربية، ولكن تم إعلان هزيمته في عام 2017 في العراق و2019 في سوريا.