آري نانەکەلی: رئيس حكومة كوردستان تغلب على العراقيل التي خلقها أعداء الكورد

أربيل (كوردستان24)- أكد عضو في اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني، ان بعض الاشخاص الذين يعتبرون أنفسهم لسان حال الشعب، فشلوا أمام سياسية حكومة إقليم كوردستان.

وقال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني آري نانەکەلی اليوم السبت 6 نيسان 2024 خلال مداخلة له في نشرة أخبار كوردستان24 "النقطة الرئيسية في الثقة بين مسرور بارزاني رئيس حكومة كوردستان ومواطني إقليم كوردستان، هي ان المواطنين يعلمون بأن رئيس الحكومة سيفي بوعوده، في حين كان آخرون يكيدون المكائد ضد كوردستان في الداخل والخارج".

وأضاف "ان رئيس حكومة كوردستان مسرور بارزاني ووالفريق التفاوضي كانوا على تواصل مستمر مع الحكومة الاتحادية ولم يستسلموا، واستمروا في محاولاتهم سياسياً ودبلوماسياً في سبيل الحصول على المستحقات المالية لشعب كوردستان".

وأشار الى أن "حكومة إقليم كوردستان واجهت العديد من العراقيل في الفترات الماضية، ليس في موضوع رواتب موظفي إقليم كوردستان، وانما في عدة قضايا أخرى، إلا أن رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني وشعب إقليم كوردستان واجهوا كل تلك العراقيل وتمكنوا من الحصول على المستحقات المالية لشعب كوردستان".

وتابع قائلاً "المشكلة كانت تتعلق برواتب الموظفين وهو قوت الشعب، ولذلك كنا نرى العديد من الاشخاص ممن يعتبرون أنفسهم لسان حال الشعب في أماكن ومحطات محلية جداً، أرادوا أن يظهروا للشعب ان رئيس الحكومة وتشكيلته الوزارية لا يستطيعون الدفاع عن حقوق شعب كوردستان، وكانوا يحرضون المواطنين ضد حكومتهم".

وأوضح "ان السياسة الحكيمة لمسرور بارزاني رئيس حكومة كوردستان جعلته يتجه سياسياً لحل القضايا العالقة مع بغداد ومصراً كل الاصرار على حقوق ومستحقات شعب كوردستان وخاصة رواتب الموظفين، لذلك رأينا الاعلان عن راتبين في وقت قصير جداً، وحقق الوعود التي أطلقها".

وصرح رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في مؤتمر صحفي في 27 اذار 2024 بأنه أصدر توجيهات إلى وزارة المالية والاقتصاد في الإقليم للبدء في توزيع رواتب شهر شباط، وكذلك البدء في التحضيرات لتأمين رواتب شهر آذار والأشهر القادمة.

وقال رئيس الحكومة خلال مؤتمرٍ صحفي، "إننا نضع الحكومة الاتحادية أمام مسؤوليتها الدستورية والأخلاقية للوفاء بالتعهد الذي قطعته لنا بضمان تأمين الرواتب".

وأكد مسرور بارزاني أننا قد قمنا بأداء جميع المسؤوليات الملقاة على عاتقنا، حيث قامت وزارة المالية ومجلس الوزراء والوزارات المعنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، وإزالة كافة العوائق التي تم استخدامها حتى الآن.

وشدد على أننا قد قمنا بتنفيذ جميع الالتزامات الملقاة على عاتقنا، ونتطلع إلى أن تكون هذه مرحلة جديدة لتوزيع الرواتب في الوقت المحدد وبالشكل المناسب.

وأضاف رئيس وزراء كوردستان: كما اتخذنا بعض القرارات الأخرى في اجتماع مجلس الوزراء، من أجل تخفيف هذا العبء الاقتصادي الثقيل عن كاهل شعب إقليم كوردستان.

وتابع بأنه تم توجيه وزارة البلديات والسياحة بالبدء في تخصيص وتوزيع الأراضي على جميع الموظفين الذين لم يستفيدوا من الحكومة حتى الآن.

كما أعلن مسرور بارزاني عن توجيه الوزارات المعنية بتنفيذ إعفاء بنسبة 20% على فواتير الماء والكهرباء، بالإضافة إلى خفض نسبته 20% على ضرائب المرور، و50% على رسوم استيراد اللحوم، و20% على رسوم الدراسة الموازية (باراليل) في الجامعات والمعاهد الحكومية.

بالإضافة إلى الإعفاء من تسديد غرامات التأخر في سداد اشتراكات الضمان الاجتماعي، والإعفاء من الغرامات المترتبة على التأخير في دفع الضرائب من قبل الحرفيين والكسبة.

وأعرب رئيس الوزراء مسرور بارزاني عن أمله في أن تلعب هذه القرارات والإجراءات دوراً في مساعدة شعب كوردستان إلى حد معين، وعبر عن شكره لشعب الإقليم على صمودهم وتحملهم.

كما عبّر رئيس حكومة إقليم كوردستان عن أمله في أن نتمكن معاً من تخطي هذه المرحلة، وأن تكون هذه الفترة بداية لإنهاء الحصار الاقتصادي على الإقليم، وأن نتوصل مع الحكومة الاتحادية إلى نتائج إيجابية لمعالجة جميع القضايا العالقة بين بغداد وأربيل.

وختم مسرور بارزاني حديثه قائلاً: لقد قمنا بتنفيذ كل ما يقع على عاتقنا من مسؤوليات، وسنواصل جهودنا ومساعينا لنكون قادرين على تقديم المزيد من الخدمات لشعب كوردستان.